الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:51 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري حالات حرجة يحذر من «النهجان».. ناتج عن أمراض خطيرة (فيديو)

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن أسباب النهجان، موضحا أن الحالة النفسية هي الأكثر شيوعًا، وتؤدي إلى الموت.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي: تغير المناخ يمثل تهديدا حقيقيا للمجتمع الدولي

وأضاف أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، خلال استضافته في برنامج «صباحك مصري»، الذي يعرض على قناة «إم بي سي مصر» الفضائية، أن هناك أسباب متعددة للنهجان منها الوزن الزائد، إذ إن الرئة لا تتحمل هذا الوزن الكبير، لذلك يجرى التحذير دائمًا من السمنة وأضرارها.

اقرأ أيضًا: استشاري يكشف نوع فاكهة تخفف نسبة الهشاشة عند السيدات.. فيديو

وأشار «موافي»، إلى أن الأمراض المتعلقة بالقلب تعمل على النهجان بشكل كبير، مبينًا أن أمراض الجهة اليسرى من القلب هي المتسببة في ذلك، ومنها ضغط الدم المرتفع، والشريان التاجي، ضعف عضلة القلب، وضيق الصمامات، موضحًا أن ذلك يحدث نتيجة احتقان الرئة، مشيرًا إلى أن النهجان النفسي ليس بنهجان ولكن اسمه الطبي تنهد.

وأكد أن جميع أمراض الرئة تحدث النهجان، ومنها التهاب الشعب الهوائية، والتهاب الحويصلات الهوائية، مياه حول الرئتين، ومياه في الرئة، بالإضافة إلى التدخين، ناصحًا بعدم التحدث أثناء التدخين، مبينًا أن أي مدخن يعاني من التهاب الشعب الهوائية، بجانب أن دخان السجائر يدخل الرئة بدرجة حرارة عالية لا يشعر بها المدخن، والتي تعمل على التهاب الشعب.