الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:39 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسام موافي يكشف أسباب انتفاخ وتقلصات المعدة.. فيديو

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني، أن هناك العديد من أسباب الانتفاخ وتقلصات المعدة التي يشتكي منها عدد كبير من المصريين، مضيفًا أنه يجب تسليط الضوء على هذه الشكوى.

اقرا أيضًا: بالتزامن مع زيارة أمير قطر.. خبير دولي: مصر تعطي أهمية كبيرة لمفهوم تضامن الشعوب العربية

وأضاف أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني، خلال حواره في برنامجه «ربي زدني علمًا»، الذي يعرض على قناة صدى البلد، أن معظم الأمراض الخطرة في القولون لا تستمر لمدة طويلة، مشيرًا إلى أن هذه الأمراض تظهر عدد من الأعراض في وقت قصير ومنها، الدم في البراز المختلط بالمخاط.

وعرف «موافي»، معني «الانتفاخ» وهو وجود غاز أكثر من الطبيعي في الجهاز الهضمي، مضيفًا أن هناك 3 أماكن لوجوده وهي المعدة، والأمعاء الدقيقة، والقولون، مشيرًا إلى أن الانتفاخ يحدث في المنطقة العلوية من المعدة، مبينًا أن أسباب حدوثه فسيولوجية وليست مرضية.

وأكمل الدكتور حسام:« نادر جدا أنك تلاقي مرض في المعدة عامل غاز كتيير فيها، وتلاحظ أن المدخن لما بيشرب سيجارة بيدخل نص الدخان في رئته عشان يبوظها والنص التاني في معدته فتلاقي معدته انتفخت، ودة ملحوظة مهمة للمدخنين الي بيشتكون من الغازات»، وواصل، أن من ضمن الأسباب الأخرى للانتفاخ شرب المشروبات الغازية، والعصبية الشديدة، مبينًا أنها ليست أعراض ناتجة عن مرض معين.

اقرأ أيضًا: أستاذ اقتصاد: تجمع «بريكس» يستهدف التعامل بالعملات المحلية.. فيديو