الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:16 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

تورم قدمي الحامل وكبار السن.. حسام موافي يكشف السبب.. فيديو

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن أسباب تورم قدمي الحامل وكبار السن.

وقال أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، خلال حواره في برنامج «صباحك مصري»، الذي يعرض على قناة «أم بي سي مصر» الفضائية، إن بالنسبة لتورم قدمي الحامل فهذا شيء طبيعي، شارحًا أن الرحم أثناء الحمل يضغط على الأوردة الموجودة داخل منطقة الحوض، بالإضافة إلى أن هذه الأوردة تعمل على تجميع الدم الموجود في القدم.

اقرأ أيضًا: الشيخ محمد أبو بكر يفجر مفاجأة للمشاهدين خلال هذا الشهر الكريم.. فيديو

وأضاف «موافي»: «الدم الموجود في الرجل بيكون مزنوق، فالرجل تورم، فلا داعي للقلق في هذه الحالة»، لافتًا إلى أنه إذا تمت الولادة وما زال الورم موجود، ففي هذه الحالة يستدعي استشارة الطبيب.

ونوه الدكتور، إلى أن حالة الورم تختفي في ظرف أسبوع من الولادة، ناصحًا السيدات الحوامل بعدم القلق من تورم القدم، إذ إنها حالة شائعة، وأن الحمل ميكانيكيًا يحدث تورم في الأرجل نتيجة ضغط الرحم على الأوردة، وبعد الولادة المشكلة تنتهي.

وأوضح، أن حالة تورم القدم عند كبار السن نتيجة سوء التغذية السليمة، مشيرًا إلى أن هناك بعضًا من كبار السن لا يأكلوا البروتينات الحيوانية حفاظًا على صحتهم، لافتًا إلى أن نقص البروتين في الدم يعمل على تورم القدم، إذ إن تناول كميات معينة من البروتين مهم جدًا للجسم بشكل عام.

اقرأ أيضًا: والدة خديجة بطلة «قادرون باختلاف»: «بنتي تتمنى تعميم تطبيق الدمج»