الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:47 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| جمال شعبان يكشف سبب رده على الأسئلة الطبية مجانًا وسر كلمة «ماتزعلوش»

عميد معهد القلب السابق
عميد معهد القلب السابق

اعتاد الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، على كتابة كلمة «ماتزعلوش» أسفل منشوراته على منصات التواصل الاجتماعي، والتي عادة ما تتضمن نصائح طبية في مجالات تخصصه، إلى جانب رده على رسائل المرضى وتشخيص مشكلاتهم بشكل مجاني، لكن ثمة أسرار تكمن خلف ذلك يكشفها للأول مرة.

صدقة

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، إنّه عاهد الله على أن تكون الساعات التي يقضيها في الرد على أسئلة المصريين عبر منصات التواصل الاجتماعي صدقة جارية على روح والدته، ويتمنى أن تكون في ميزان حسناتها لأنها علّمته العطاء، مشيرا إلى أن إجابة المرضى عن بعد وسيلة جيدة حققت نتائج رائعة خلال جائحة كورونا واستطاع علاج عدد كبير من المرضى.

وبيّن جمال شعبان خلال حوار خاص مع «الطريق» أن الدول الأوروبية بدأت البحث عن الطب أونلاين والعلاج عن بعد لما له من أهمية في توفير الوقت، وإرشاد المريض إلى أفضل طريقة لإسعاف نفسه أو تخطي مشكلة صحية خطيرة.

سر كلمة «متزعلوش»

وحول سر كلمة «ماتزعلوش» أوضح عميد معهد القلب السابق، أن الزعل قاسم مشترك في أزمات القلب ويؤثر على عضلة القلب، ومن الممكن أن يتسبب في تصلب الشرايين أو انقضاض الشريان التاجي، لافتا إلى أن الزعل يؤدي إلى القولون العصبي وضغط الدم، والسكر العصبي.

وكشف عميد معهد القلب السابق، أن الزعل قد يصيب الشخص بمياه بيضاء على العين وكون عتامة على العدسة والقرنية، وهذا يتضح من خلال تدبر الآية الكريمة في سورة يوسف: «وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَٰٓأَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَٱبْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ ٱلْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ».

واختتم جمال شعبان تصريحاته قائلًا: «أشكر الله على وقوفه معي في محنة مرضي، وأعطى لي شوط إضافي في الحياة، حتى أساعد الناس لأني أرى السعادة في مساعدة الآخرين، وأعاهد المولى بأن أكون خادما لقلوب المصريين».

اقرأ أيضًا: خاص| عميد معهد القلب السابق يكشف لـ«الطريق» أسباب انتشار الفيروسات في العالم

موضوعات متعلقة