الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:59 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… جمال شعبان يحسم الجدل حول التخدير بـ«شكة دبوس»

 الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق
الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق

علق الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، على الأنباء المثيرة للجدل خلال الأيّام الماضية بشأن تخدير وخطف الفتيات بـ«شكة دبوس»، والتي أثارت مخاوف من خطورة الأمر خاصة بعد انتشار رسالة على الجروبات، بأنه «توجد طريقة جديدة للخطف، عن طريق الشك بالدبوس، الّذي يتسبب في حالة من الإغماء الفوري سواء للفتاة أو الشاب، وتقوم العصابة باصطحابه بعربية أخرى في انتظارهم».

وقال جمال شعبان، إنه من المستحيل إنه من المستحيل نجاح «شكة دبوس» في تخدير كلي، وأكثر ما يمكنها إحداثه دوخة بسيطة، لأنّ التخدير يحتاج إلى حقن في الوريد بجرعات معينة محسوبة بدقة في مناطق محددة بالجسم.

اقرأ ايضا: خاص| جمال شعبان يكشف سبب رده على الأسئلة الطبية مجانًا وسر كلمة...

«الذهن البشري متكلف»

وبيّن عميد معهد القلب السابق، خلال حوار خاص مع «الطريق»، أنّ التخدير ليس أمرًا سهلًا، وأحيانًا يظل الطبيب المختص لمدة من 15 إلى 30 دقيقة وهو يحاول تخدير المريض، مشيرًا إلى أنّ عملية تغييب الذهن البشري ليست سهلة لأنه «متكلف».

وأضاف جمال شعبان، أنّ وظيفة الوعي التي يتميز بها المخ البشري معقدة للغاية وتسكينها يحتاج إلى جرعات عالية وطرق مدروسة، ولم يصل العلم حتى الآن إلى التخدير عن طريقة شكة الإبرة حتى ولو في العضل.

الأنسولين

وحول التخدير باستخدام الأنسولين أوضح عميد معهد القلب السابق، أن هذه المادة تتسبب في إحداث هبوط حاد، يؤدي بحياة الشخص بطريقة سريعة قبل التفكيرفي نقله إلى المستشفى حال استخدامها بعشوائية، لافتًا إلى أن اللص لن يستفيد شيئًا لو قتل أحدهم.

اقرأ أيضًا: خاص| عميد معهد القلب السابق يكشف الرسالة وراء إصابته بأزمة قلبية

موضوعات متعلقة