الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:37 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يكشف أسباب زراعة الجهاز الكهربي الثلاثي بالقلب

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

أوضح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، وعميد معهد القلب القومي السابق، أسباب زراعة الجهاز الكهربي الثلاثي وطبيعة عمله داخل القلب.

وقال الدكتور جمال شعبان، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "كلنا بنسمع عن ضعف عضلة القلب والحالات المتأخرة اللي فيها نهجان شديد وتورم في الجسم وعدم استجابة الأدوية وعرضة الذبذبة البطينية واختلال كهربا القلب والموت المفاجيء".

وأضاف "شعبان" خلال حديثه: "رسم القلب بيوضح لسداد في حزمة الكهربا اليسري وكفاءة البطين الأيسر أقل من ٣٠٪؜، الحالات دي بنزرع فيها الجهاز الكهربي الثلاثي دا CRTD الجهاز دا بإذن الله معجزة بطارية طالع منها ٣ كابلات دقيقة".

وتابع الدكتور جمال شعبان قائلا: "زراعة الكابلات جوًا القلب لازم تبقي في نقط معينة وبتحتاج دقة رهيبة ومهارة عالية وتوفيق كبير من ربنا واحد في الأذين الأيمن، واحد في البطين الأيمن اللي طرفه عريض ودا الكابل اللي بينقل الصدمة الكهربية، واحد في الوريد الجيبي لتحفيز البطين الأيسر".

وأكد "شعبان" أن الجهاز دا ذكي جدا ويقدم عناية مركزة متنقلة لأنه قادر على قراءة رسم القلب ويتعامل مع الرسم الخطير الذي يسبب سكتة قلبية ويعطي المريض صدمة كهربية اتوماتيكية عند الضرورة لانقاذ حياته".

«الصحة» تزف بشرى: مصر تقترب من «صفر» وفيات فيروس كورونا

ونوه أن الجهاز يعمل عن طريق ربط كهربي وتناسق لكل حجرات القلب لذا تتحسن حالة القلب الانقباضية ويمنع تباطؤ القلب اذا ضعفت كهربا القلب الطبيعية وفي نفس الوقت يمنع الموت المفاجيء.