الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 11:11 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يكشف مخاطر العصب المحير على ضغط الدم

د. جمال شعبان
د. جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، وعميد معهد القلب القومي السابق، أن الضغط المنخفض يكون أقل من ٩٠ مم ويعتبر الضغط العادي نعمة اذا لم يكن مصحوبا بأعراض تتمثل في الهبوط والدوخة وزغللة العين والإغماء.

ولفت الدكتور جمال شعبان، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "إلى أن المشكلة عندما يكون الضغط طبيعي وفجأة ينخفض ويحدث هبوط في ضخ الدم وتراجع في الدورة الدموية حيث يقل الدم الصاعد للمخ والنازل للأطراف فتقل درجة الوعي وتحدث زغللة أو اسوداد في النظر والأطراف تتلج والعرق يزيد".

ونوه عميد معد القلب القومي السابق، أنه من الممكن أن يقع الشخص ويرتطم بالأرض ويفقد الوعي كليًا أو جزئياً وتحصل إغماءة كاملة أو شبه إغماءة والمشكلة تكون في العصب الحائر الذي اسميه العصب المحير يتسبب في انخفاض الضغط وتباطؤ في معدل ضربات القلب وربما يقل النبض لأقل من ٤٠ في الدقيقة وفي بعض الأحيان يحصل توقف لحظي في القلب أو لبضع ثوان vasovagal.

وقال "شعبان": "اسميه العصب المحير لأنه إلى التحدي الأكبر في امراض كهربا القلب وهناك بعض النظريات التي تفترض إنه من أمراض المناعة كالروماتويد والذئبة الحمراء واحيانا يكون انخفاض الضغط مع الوقوف ومعه تسارع في ضربات القلب حيث يؤدي إلى فشل القلب في سحب الدم من الأطراف عكس الجاذبية الأرضية عند وقوف الشخص POTS".

ونوه إلى أن اختبار المنضدة المائلة يساهم لحدٍ كبير في تشخيص هذا المرض مثل هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلي علاج دوائي وسوائل وعصائر وشرب الماء وارتداء الجورب الضاغط وتجنب التعرض لاشعة الشمس المباشرة وتجنب الوقوف المفاجيء أو الوقوف لمدة طويلة وأحيانًا زراعة بطارية كهربية لتنظيم كهرباءالقلب والوقاية من الإغماء أو السقوط.