الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:24 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صحتك في رمضان».. جمال شعبان يحذر من 10 عادات غذائية خاطئة

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

يتبع بعض الأشخاص عادات يومية تدخل في زخم الروتين اليومي، لكن مع حلول شهر رمضان المبارك قد تصير هذه العادات خطيرة، حال الإقدام عليها بعد أو أثناء الإفطار، مثل عادة الإفطار بسيجارة أو فنجان من القهوة على الريق، وشرب كميات من المياه المثلجة.

ويقدم موقع وجريدة «الطريق» كبسولات يومية طوال شهر رمضان المعظم، تحت عنوان «صحتك في رمضان»، يطرح من خلالها آراء الأطباء وخبراء التغذية، فيما يخص السحور والإفطار الصحي الذي يحتوي على القيمة الغذائية التي تمد الجسم باحتياجاته، وأيضا روشتة علاجية للمشكلات الصحية، ومرضى الأمراض المزمنة للتعامل مع الصيام بشكل أفضل.

وحذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، من 10 عادات غذائية خاطئة، قد يتبعها الصائمون في شهر رمضان المبارك، دون الدارية بخطورتها على الصحة.

الإفطار بسيجارة أو فنجان قهوة على الريق

وقال جمال شعبان لـ «الطريق» إنه من العادات الخاطئة في رمضان الإفطار عن طريق تدخين سيجارة قبل تناول أي نوع من أنواع الطعام، وأيضا شرب فنجان من القهوة على الريق، وهو أمر تداعياته خطيرة على صحة الفرد.

شرب مياه مثلجة بكمية كبيرة

وأضاف عميد معهد القلب الأسبق، أن البعض قد يلجأ إلى شرب مياه مثلجة أو باردة بكميات كبيرة عقب الإفطار مباشرة، قبل تناول التمور أو الطعام، لكن تلك العادة يجب الإقلاع عنها خلال شهر رمضان المعظم.

وجبة إفطار كبيرة

وأشار «شعبان» إلى أن المائدة في شهر رمضان المبارك تشمل أصناف كثيرة من الطعام، لكن علينا عدم تناول وجبة إفطار كبيرة في مرة واحدة، لأنها تسبب أضرار على الصحة.

الأكل بسرعة

وشدد جمال شعبان على ضرورة التمهل في تناول الطعام ومضغه بشكل جيد من أجل إعطاء مهلة للمعدة حتى تهضم الأطعمة بصورة جيدة، ولا تسبب مشكلات صحية للصائم.

المشروبات والعصائر المحلاة بالسكر والعرقسوس

ونصح عميد معهد القلب الأسبق، بضرورة التقليل من احتساء المشروبات والعصائر المحلاة بالسكر والعرقسوس، ويفضل المشروبات الطبيعية مع تقليل نسبة السكر قدر الإمكان للحفاظ على التمثيل الغذائي.

كثرة تناول النشويات

ولفت «شعبان» إلى أن كثرة تناول النشويات مثل الخبز والأرز الأبيض والبطاطس والمكرونة والقطايف والكنافة، أمر يضر بالصحة، وينبغي التقليل منها قدر الإمكان.

تناول المقلي في السمن الصناعي أو الزيوت المهدرجة

وتابع جمال شعبان، أن التنويع في أصناف الطعام في شهر رمضان المبارك قد يدفع البعض إلى تناول المقلي في السمن الصناعي أو الزيوت المهدرجة، وهي عادة خاطئة ينبغي الاحتراس منها.

الأكل بين الإفطار والسحور

ويرى عميد معهد القلب الأسبق، أن تناول الطعام بكثرة بين الإفطار والسحور عادة خاطئة من الواجب الاستغناء عنها من أجل صيام بدون مشكلات صحية.

إلغاء وجبة السحور

وأكد «شعبان» أن إلغاء وجبة السحور، قد يعرض الصائمين للعديد من المشكلات الصحية، لأن هذه الوجبة تقلل من الشعور بالإجهاد والتعب خلال ساعات الصيام.

اضطراب إيقاع النوم الليل نهار والنهار ليل

واختتم جمال شعبان، بأن السهر في شهر رمضان المعظم، دون ترتيب، قد يؤدي إلى اضطراب إيقاع النوم، فيتحول الليل إلى نهار والنهار إلى ليل، وهو أمر خاطئ ينبغي تصويبه للحفاظ على رتم الحياة.

اقرأ أيضا: صحتك في رمضان.. أفضل طريقة للإفطار دون خمول