الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:29 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل لحم الضأن مضر في العيد؟ عميد معهد القلب السابق يجيب

لحم الضأن
لحم الضأن

أوضح الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب القومي السابق، أن البروتين عالي الجودة هو المكون الغذائي للحم الضأن حيث يحتوي أيضًا على كميات متفاوتة من الدهون - معظمها دهون مشبعة ولكن أيضًا على كميات صغيرة من CLA، والتي لها العديد من الفوائد الصحية.

ولفت "شعبان" إلى أن لحم الضأن يعد مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ب 12 والحديد والزنك وهذه مهمة لوظائف الجسم المختلفة، كما أنه على العديد من المواد النشطة بيولوجيًا - مثل الكرياتين و CLA والكوليسترول - والتي قد تفيد الصحة بطرق مختلفة.

ونوه الدكتور جمال شعبان، أن لحم الضأن يعزز نمو كتلة العضلات والحفاظ عليها وتحسين وظيفة العضلات والقدرة على التحمل وأداء التمارين. كمصدر غني بالحديد المتوفر بدرجة عالية، قد يساعد لحم الضأن في الوقاية من فقر الدم وتمت مناقشة ما إذا كان تناول لحم الضأن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ومن المحتمل أن يكون تناول لحم الضأن المطبوخ قليل الدهن باعتدال آمنًا وصحيًا.

وأشار "شعبان" إلى أنه ارتبط تناول الكثير من اللحوم الحمراء بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان وقد يكون هذا بسبب الملوثات الموجودة في اللحوم - خاصة تلك التي تتشكل عند الإفراط في طهي اللحوم.

متى يجوز إعطاء الجزار من الأضحية؟ حالة واحدة تعرف عليها

الخلاصة: لحم الضأن هو نوع من اللحوم الحمراء التي تأتي من الأغنام الصغيرة ليس فقط مصدرًا غنيًا للبروتين عالي الجودة، ولكنه أيضًا مصدر رائع للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد والزنك وفيتامين ب 12 لهذا السبب، قد يؤدي الاستهلاك المنتظم المعتدل للحم الضأن إلى تعزيز نمو العضلات والحفاظ عليها وأدائها. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد في منع فقر الدم.

على الجانب السلبي، ربطت بعض الدراسات القائمة على الملاحظة بين تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء وزيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب بسبب الملوثات ويعتبر الاستهلاك العالي للحوم المصنعة أو المفرطة النضج مدعاة للقلق ومع ذلك، فإن الاستهلاك المعتدل للحم الضأن الخالي من الدهن المطبوخ بشكل معتدل من المرجح أن يكون آمنًا وصحيًا.