الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 11:15 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحتك في رمضان.. أفضل طريقة للإفطار دون خمول

تعبيرية
تعبيرية

يشعر بعض الصائمين في شهر رمضان المبارك بالخمول والكسل وانخفاض الطاقة بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة، نتيجة عدم تعود الجسم على الصوم لفترات طويلة، أو تناول أنواع معينة من الطعام تعمل على اختلال التوازن الغذائي.

ويقدم موقع «الطريق» كبسولات يومية طوال شهر رمضان المعظم، تحت عنوان «صحتك في رمضان»، يطرح من خلالها آراء الأطباء وخبراء التغذية، فيما يخص السحور والإفطار الصحي الذي يحتوي على القيمة الغذائية التي تمد الجسم باحتياجاته، وأيضا روشتة علاجية للمشكلات الصحية، ومرضى الأمراض المزمنة للتعامل مع الصيام بشكل أفضل.

عدم تناول الطعام بشراهة

قالت إسراء صبحي، أخصائية التغذية، إن شهر رمضان يعتبر فرصة ذهبية لإنقاص الوزن لأن الجسم يعتمد على حرق الدهون للحصول على الطاقة في آخر ساعات الصيام، لذا لا ينبغي أن نأكل بشراهة عند الإفطار حتى لا نشعر بالكسل والخمول.

ترتيب تناول الطعام عند الإفطار

وأضافت أخصائية التغذية، خلال حديثها، أنه لمساعدة الجهاز الهضمي على العمل بطريقة صحيحة يجب الالتزام بترتيب تناول الطعام عند الإفطار، من أجل الحفاظ على التوازن الغذائي ونسب السكر في الجسم، وتجنب حدوث خمول أو مشكلات في الهضم.

أفضل طريقة للإفطار دون خمول

وتابعت إسراء صبحي، أن أفضل طريقة لإفطار دون مشكلات صحية هي كسر الصيام بشرب الماء، ثم تناول 3 تمرات، ونصف كوب من الحليب، ثم القيام للصلاة حتى يحصل الجسم على مهلة كافية لامتصاص القيمة الغذائية.

وأوضحت أخصائية التغذية، أنه بعد العودة من الصلاة يفضل البدء في تناول وجبة الإفطار عن طريق تناول الشوربة أو الطعام السائل من أجل التمهيد للمعدة، وبعدها تأتي السلطة مرورا بالبروتين، وفي نهاية الوجبة يمكن تناول النشويات لكن بكمية صغيرة.

وأكدت إسراء صبحي أن اتباع الخطوات السابقة عند الإفطار في شهر رمضان المعظم يزيد من الإحساس بالشبع، ويمنع الشعور بالكسل والخمول، ويعطي الشخص قدرة على ممارسة الشعائر الرمضانية.

اقرأ أيضا: مواعيد البرامج والمسلسلات على قناة ON في رمضان 2022