الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 07:26 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تختم القرآن الكريم في أسبوع؟.. علي جمعة يوضح

ختم القرآن الكريم
ختم القرآن الكريم
في شهر رمضان المبارك، يقبل المسلمين على تلاوة القرآن بقلوب عامرة بالإيمان، وسط أجواء روحانية، ويتسابق المسلمون فيما بينهما على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان عدة مرات.

ختم القرآن في رمضان

في واحدة حلقات برنامج "القرآن الكريم"، الذي يقدمه الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، بين أنه يمكن للقارئ ختم القرآن الكريم، مرة واحدة كل شهر بقراءة جزء يوميا، بقراءة جزء كامل.
وبين "جمعة" أنه يمكن قراءة جزء من القرآن الكريم يوميا، إذا قام المصلي بقراءة صفحة في كل ركعة من الصلوات الفريضة والسنة.
وتناولت الكتب عن الإمام الشافعي، أنه ختم القرآن في رمضان ٦٠ ختمة، وفي كتب أخرى تم ختمه ٣٠ ختمة، وقد روى أبو نعيم في الحلية والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد عن الربيع بن سليمان، قال إن الإمام محمد الشافعي كان يختم في شهر رمضان ٦٠ ختمة ما منها شيء إلا في صلاة.
وفي سير النبلاء، روى الذهبي، أن الربيع بن سليمان قال إن الشافعي، كان يختم القرآن في شهر رمضان ٦٠ ختمة، ورواها ابن أبي حاتم عنه فزاد كل ذلك في صلاة، ومثله في تهذيب الكمال للمزي.

طرق ختم القرآن الكريم

يوجد العديد من الطرق التي يتم إتباعها لختم القرآن في أسبوع، ولكن طريقة الصحابة، والسلف الصالح -رضوان الله عليهم-؛ هي الأفضل، حيث ثبت عن الكثير من الصحابة، والسلف الصالح أنهم كانوا يقرؤون القرآن ويختمونه في أسبوع، من خلال تقسيمه إلى ٧ أحزاب، ويقرأون حزب كل يوم، حتى يختمونه في اليوم السابع.
ويمكن للمسلمين ختم القرآن الكريم في أسبوع كالتالي:
في اليوم الأول، سورة الفاتحة، وسورة البقرة، وسورة آل عمران، وسورة النساء، وفي اليوم الثاني، من سورة المائدة إلى نهاية سورة التوبة، وفي اليوم الثالث، من سورة يونس إلى نهاية سورة النحل، وفي اليوم الرابع، من سورة الإسراء إلى نهاية سورة الفرقان، وفي اليوم الخامس، من سورة الشعراء إلى نهاية سورة يس، وفي اليوم السادس، من سورة الصافات إلى نهاية سورة الحجرات، وفي اليوم السابع، من سورة ق إلى نهاية سورة الناس.