الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 06:48 مـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”خلال رمضان”.. 5 أطعمة لمرضى الضغط المنخفض

أرشيفية
أرشيفية

يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم طويل الأمد أو مؤقتًا وقد يشير أيضًا إلى خطر حدوث أزمة صحية، ويمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى ظهور الأعراض التالية:
1-إغماء
2-دوخة
3-إعياء
4-ضعف
5-رؤية ضبابية
6-غثيان
7-خفة الرأس
8-تجفيف
9-تنفس سريع
10-ارتباك
11-مشاكل التركيز

أسباب انخفاض ضغط الدم؟

وبحسب "ميديكال نيوز توداي" فيما يلي أسباب انخفاض ضغط الدم:
1-داء السكري
2-حمل
3-أمراض القلب
4-الآثار الجانبية لأدوية ارتفاع ضغط الدم
5-شيخوخة
6-الآثار الجانبية للأدوية الأخرى
7-فقدان الدم بسبب النزيف المفرط
8-نقص التغذية مثل فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك
9-الحساسية المفرطة
10-مشاكل الغدد الصماء
11-الإجهاد والتدريبات الشاقة

الأطعمة التي يجب تناولها لضغط الدم المنخفض

على صعيد النظام الغذائي، يمكن أن تساعد الأطعمة التالية في محاربة انخفاض ضغط الدم:

1-الأطعمة المالحة: يرجع ارتفاع ضغط الدم إلى الإفراط في تناول الملح، وبالتالي قد يستفيد مرضى انخفاض ضغط الدم من خلال زيادة تناول الملح بشكل طفيف، فلا يزيد عن جرامين من الصوديوم في اليوم، وهناك بعض الأطعمة المالحة الصحية التي يمكن أن تفيد مرضى انخفاض ضغط الدم وهي الجبن أو المخللات أو الزيتون أو الأسماك المدخنة أو الأطعمة المعلبة، في الوقت نفسه من المهم تناول هذه الأطعمة بكميات محدودة لمنع ارتفاع ضغط الدم فجأة.

2-القهوة: الكافيين الموجود في القهوة منبه يساعد على رفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، ولكنه حل مؤقت قصير المدى لانخفاض ضغط الدم، ومع ذلك فهو فعال بمرور الوقت، فلا تتجاوز ثلاثة أكواب من القهوة في اليوم للحصول على فوائد صحية.

3-الماء: يمكن للجفاف أيضًا أن يخفض مستويات ضغط الدم لأنه يقلل من حجم الدم، وللراحة اشرب الكثير من الماء، ففى خلال أشهر السنة الدافئة، يصبح الجفاف أمرًا شائعًا، كما يقترح الأطباء على مرضى انخفاض ضغط الدم شرب الكثير من الماء أثناء اليوم.

اقرأ أيضا: 5 طرق سهلة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

4-أوراق تولسي: بفضل مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C ومضادات الأكسدة، يمكن أن تعمل أوراق التولسي بشكل جيد لكل من مرضى ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم عن طريق الحفاظ على مستويات ضغط الدم، فكل ما عليك القيام به هو مضغ ستة أوراق من التولسي في يوم وداعًا لمشاكل BP.

5-الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12: البيض واللحوم الحمراء وكبد الحيوانات مصادر غنية بفيتامين ب 12، وهو عنصر غذائي يساعد على تنظيم ضغط الدم عن طريق علاج فقر الدم، وهو أحد الأعراض الرئيسية لانخفاض ضغط الدم.