الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:54 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يفجر مفاجأة حول الشاي: 3-5 أكواب يوميًا تحمي القلب

جمال شعبان
جمال شعبان

قال الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب، إنه حسب دراسة هولندية حديثة كشفت أن تناول ما بين 3 إلى 5 أكواب من الشاي يوميًا، يجنب الأشخاص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

وأضاف "شعبان" خلال منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل "فيس بوك": أن مجلس الصحة في هولندا، وهو هيئة علمية مستقلة، أوصى الأشخاص بتناول الشاي كأحد المشروبات الصحية التي تحافظ على الصحة، بحسب ما ذكرته صحيفة "التلغراف" البريطانية على موقعها الإلكتروني.

ولفت "شعبان" إلى أن "إيرت شوتين"، المتحدث باسم مجلس الصحة في هولندا، قال: "لاحظنا من خلال الكتابات العلمية في العشر سنوات الماضية، أن هناك دلائل واضحة على أن الشاي مشروب جيد للصحة".

فوائد تناول من 3 إلى 5 أكواب من الشاي الأسود في اليوم الواحد

- يخفض مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية ومرض السكر.

- يخفض ضغط الدم المرتفع.

- يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- يجعل الأشخاص يتمتعون بحياة صحية أفضل.

مدبولي: الدولة سددت قرابة 40 مليار جنيه متأخرات دعم الصادرات

كما لفت الدكتور جمال شعبان، إلى أن دراسة صينية تثبت أن الشاي يطيل العمر وهناك ١٠٠ ألف شخص يشربون الشاي بمعدل لا يقل عن ٣ مرات أسبوعيا، حيث أن الشاي وخاصة الشاي الأخضر يطيل العمر بحوالي سنة وربع ترتفع إلي نسبة أعلي في المواظبين يوميا علي شربه ويؤخر جلطات المخ وأزمات القلب حوالي سنة ونص والبوليفينول المتوافر في الشاي يمنع الأكسدة، ويمنع جلطات القلب والمخ والحليب يقلل من فائدة الشاي وكذلك الشاي الأسود لكن أقل فائدة من الشاي الأخضر.