الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:58 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري: لا يمكن تشخيص الهلع العصبي في بعض الحالات لعدة أسباب «فيديو»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الهلع العصبي مرض قديم، لكن ظهوره على الساحة جديد، إلى جانب أنه ينتاب 3% من سكان أي مجتمع، موضحا أن دراسة بريطانية أكدت أنه يصيب 13% من البريطانيين، لكن الوضع لدى الشعب المصري يتكيف اجتماعيًا مع أي ظروف تنتابه، ولذلك فإن المرض لا يصيب عددًا كبيرًا منهم.

اقرأ أيضًا: «التعليم العالي»: خطة 2017 كانت تستلزم قانونا خاصا بالجامعات التكنولوجية

وأوضح استشاري الصحة النفسية، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى الفضائية المصرية، أن هذا المرض هو أحد أشكال الهلع العام، لكن مشكلته تكمن في أنّ أعراضه مختلطة مع أمراض نفسية، فضًلا عن أن المتخصصين لا يمكنهم تشخيص الهلع العصبي في بعض الحالات، لأن أعراضه جسدية دوما، كما أن أعراضه متشابهة مع متعاطي المخدرات.

اقرأ أيضًا: «القومي للمرأة»: تلقينا 33 ألف شكوى خلال العام الماضي.. فيديو

وأشار الدكتور "هندي" إلى أن هناك بعض الأعراض مثل الشعور بذبحة صدرية، أو نغز في القلب أو تنميل في الصدر، مردفًا أن هناك بعض المرضي يتوجهون إلى طبيب لكي يجروا الأشعة والتحاليل خوفا من إصابتهم بمرض القلب، وفي النهاية قد تكونالإصابة بالهلع العصبي وليس القلق.

وأضاف "وليد" أن هناك أعراض أيضا تتمثل في الخفقان وسرعة ضربات القلب، وبلع الريق بصعوبة وبرودة الأطراف، إذ يشعر المريض بأنه يموت ويترتب عليها أعراض اجتماعية، ويشار إليه ببعض الصفات غير المرغوبة ويكون منبوذا اجتماعيا.