الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ اقتصاد: الموازنة الحالية شهدت أزمات عالمية كثيرة.. فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور رشاد عبده، أستاذ الاقتصاد والاستثمار والتمويل الدولي، إن هناك مفهوم للموازنة يتمثل في الإيرادات والمصروفات والمتوقع ويجب أن نضع تحت كلمة "المتوقعة" خطين في منظومة الموازنة، إلى جانب أن ليست من الضرورة المتوقعة أن تشهد الموازنة زيادة وناقص خلال العام المالي.

اقرأ أيضًا: متحدث الزراعة: الزيادة الإنتاجية تعود لتوفير تقاوي عالية النسب.. فيديو

وأشار أستاذ الاقتصاد، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة تن الفضائية، إلى أن العام المالي في مصر يبدأ من شهر يوليو وتحديدًا يوم 1، وبالتالي هذا الموعد مميز بالنسبة لتوقيت الموازنة، فضًلا عن أن الموازنة الحالية تعد موازنة ترفيهية، وذلك لما شهدته من أزمات تتمثل في جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضًا: الرقابة الصحية: شهادة الإسكوا اعتُمدت من قبل فريق خبراء دولي.. فيديو

وأردف الدكتور "عبده" أن الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت بشكل ملحوظ على اقتصادات العالم، بالإضافة إلى تأثير العملاق الاقتصادي الأمريكي بشكل ملحوظ بالأخص في الاحتياطي الإستراتيجي، لافتًا إلى أن حجم التضخم الأمريكي وصل لـ 8.9% ، وبالتالي تأثر الاقتصادي البريطاني بنسبة 8.2%.

وأضاف "رشاد" أن الحكومة الأمريكية كانت تستهدف العام الماضي الوصول لمعدل 2% من التضخم، ولكن خرجت الإحصائياتى الأمريكية بحجم تضخم يصل لـ 9%، موضحًا أن زيادة أسعار السلع أيضًا لها تأثير على نسبة التضخم بالنسبة لكافة العوامل الاقتصادية.