الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:21 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

خاص| جمال شعبان يحذر طلاب الثانوية العامة من التوتر: يُسبب سكتة قلبية

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

يتصاعد القلق لدى طلاب الثانوية العامّة وأولياء الأمور مع نهاية كل اختبار، إذ شهدت بعض لجان الامتحانات، الثلاثاء، حالة من البكاء سيطرت على الطالبات عقب الخروج، شاكين صعوبة امتحان الاقتصاد وخروج الأسئلة عن المناهج الدراسيّة، الأمر الّذي تسببت في انهيار أمهاتهن.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، إنّ الامتحان عبارة عن نجاح مرحلة أمّا الفلاح فهو النجاح المستدام، مردفًا أنه بعد ظهور نتائج الثانوية العامة أو بكالوريوس الطب يبحث الناس عن الـ10 الأوائل بينما يهتم هو بآخر 10 طلاب لأنه ربما يكون أحدهم الأسعد حظًا في الحياة.

هل يوجد كلية للقمة وأخرى للقاع؟

وبيّن جمال شعبان خلال حوار خاص مع «الطريق» أنّ الثانوية مرحلة في حياة الطلاب ولا وجود لما يسمى بـ«كلية القمة وكلية القاع» لكن هناك شخص في القمة وآخر في القاع، مضيفًا: «تستطيع دخول أبسط تعليم فني لكن تكون عبقري ومبدع في مجالك وتبقى أهم من أحسن دكتور معرفش يبرع في هذا المجال».

وأردف عميد معهد القلب السابق، أنه قد نجد طالبًا من أوائل الثانوية العامة يلتحق بكلية الطب، لكنه لا ينجح ويتميز فيه لافتقاره الإبداع، وفي المقابل يوجد آخر حصل على مجموع عادي، والتحق بكلية الحقوق أو الآداب، وصار أفضل محامي وأعظم أديب، وأشطر صحفي وإعلامي، لأن العبرة بالعطاء، ولا ينبغي الخوف من المستقبل لأنّه بيدي الله.

نصائح لطلاب الثانوية العامة

واستكمل جمال شعبان، أنه على طالب الثانوية العامة السعي والمذاكرة والاجتهاد وعدم الاكتراث بالنتيجة، لأنّ الله يختار الأفضل دائمًا، مشيرًا إلى أنّ الهلع والفزع والانهيار يتسبب في محو المعلومات من الذاكرة، أمّا الشخص صاحب الثبات الانفعالي والّذي يتمتع بقوة روحية يستطيع استدعاء معلومة كان قد قرأها منذ 6 شهور.

ونصح عميد معهد القلب السابق، طلاب الثانوية العامة بالهدوء والالتزام بالسكينة وعدم تغيير نمط الحياة خلال الامتحانات، أو تناول الأدوية التي تزيد الانتباه، مع ضرورة الابتعاد عن احتساء القهوة، لافتًا إلى أنّ تناول الخضروات والفواكه والنوم مبكرًا واستذكار المعلومات، وقراءات الأسئلة أكثر من مرة، من أهم الأمور التي يجب على الطلاب التركيز عليها.

احذر التوتر

وأكد جمال شعبان، أنه على أولياء الأمور عدم تحميل الأبناء فوق طاقتهم مع ضرورة تشجيعهم معنويًا، والاكتفاء بتوجيه النصح لهم وأنّ النجاح في الحياة أهم من تجاوز الامتحان، محذرًا الطلاب من أن الكثير من الشباب يصابون بسكتة قلبية نتيجة التوتر الشديد.

اقرأ أيضًا: خاص | خالد منتصر في مرمى نيران جمال شعبان: التريند لا يصنع مجدًا والعلوم الحديثة لا تشفع لك

موضوعات متعلقة