الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:10 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خسر الدنيا والآخرة.. مفتي الجمهورية السابق يكشف لـ”الطريق” حكم الدين في المنتحر

الانتحار
الانتحار

بالتزامن مع تكرار وقوع حوادث الانتحار في الساعات الماضية، حيث ألقى شاب نفسه من أعلى برج القاهرة، وانتحر الآخر بإلقاء نفسه وسيارته من أعلى كوبري المنصورة، تزايد الحديث عن حكم الدين في الانتحار وقتل النفس.

ومن جانبه، أوضح الشيخ نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية السابق، أن الشخص الذي يقبل على الانتحار، فهو فعل كبيرة من الكبائر، التي أمر الله بتجنبها، وشدد النبي محمد عليه الصلاة والسلام بالابتعاد عنها، كما ورد في قول الله عز وجل في سورة "النساء": "وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا".

اقرأ أيضًا: بعد واقعتي المنصورة وبرج القاهرة.. استشاري طب نفسي تكشف أسباب انتحار الشابين

وتابع مفتي الجمهورية السابق في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الانتحار يدل على عدم الإيمان القوي بقضاء الله في السراء أو الضراء، مؤكدًا أن المرء سيحاسبه على على ما فعله بنفسه في حال كان يفعل ذلك بكامل إرادته وقوته العقلية.

واستكمل: "إذا كان الشخص المقبل على الإنتحار يستحل ذلك باستعجال قضاءه وقتله نفسه، سيلقى نوع من العذاب الشديد من الله عز وجل لأنه يخسر الدنيا والأخرة".

وشدد الدكتور نصر فريد واصل على أنه لا يمكن وصف المنتحر بـ"الكافر"، ولكنه فعل جريمة بحق نفسه، وارتكب واحدة من أكبر الكبائر، مبينًا أن المنتحر عذابه شديد إذا فعل ذلك في وعيه، ويكون أمره مفوض لله عز وجل.

وأشار إلى أنه من الصعب التعرف على ما إذا كان من فعل ذلك في وعيه العقلي أم لا، منوهًا إلى أن من المنتحر يخسر الدنيا والآخرة، وأن فعله ليس من العقل.

موضوعات متعلقة