الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:24 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير نفسي: رغبات الأسرة تصطدم بطموحات طلاب الثانوية العامة.. ومواقع التواصل مصدر للإحباط.. خاص

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

تزامنا مع ماراثون امتحانات الثانوية العامة، يعاني كثير من الطلاب من بعض المشاكل النفسية؛ بسبب التوتر والقلق الناتج عن الامتحان، وخلال هذه الفترة لا ينحصر التوتر والقلق على الطلاب فقط، ولكن تدخل الأسرة نفس الدائرة وأحيانا أكثر، فتوتر الأهالي ينتقل للطلاب ويظهر عليهم الانزعاج وعدم السيطرة على الموقف.

الخوف أمر طبيعي ورد فعل تلقائي

وفي هذا الشأن، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن القلق والتوتر من العلامات المميزة لفترة عند الطلاب وأسرهم، والخوف أمر طبيعي ورد فعل تلقائي، خاصة في مثل هذه المرحلة الحاسمة التي تحدد مصير كل طالب.

رغبات الأسرة تصطدم بطموحات الطلاب

وتابع فرويز في تصريحات لـ«الطريق»، أن فترة الامتحانات الثانوية العامة من أصعب المراحل على الطلاب والأهالي؛ مشيرا إلى أنه لا يوجد دولة في العالم يصل فيها مجموع القبول بكلية الطب ٩٩% إلا في الشرق الأوسط، وهذه يعد ضغط نفسي على الأهالي بشكل كبير.

مصدر رئيسي للإحباط

وأوضح فرويز، أن مواقع التواصل الاجتماعي مصدر رئيسي للإحباط وتصديره للآخرين، والهدف منه هذه الفترة إلا هو تشتيت الطلاب وإدخالهم في قلق وتوتر ويشعرون بفقدان الثقة في أنفسهم.

ونصح فرويز، الطلاب بالتركيز في المناهج بكل دقة، مطالبا الأهالي بالهدوء في المنزل لجلب الراحة النفسية لطلاب الثانوية العامة خلال فترة الامتحانات وتأجيل المشاكل الأسرية.

الابتعاد عن الفيسبوك

وطالب "فرويز" أولياء الأمور بعدم تشتيت الطلاب بالأحداث، وعدم مقارنتهم بأقرانهم لأن هذا من الأسباب الرئيسية للضغوط النفسية.

وقال "فرويز": "طمنوهم واطلبوا منهم ما يستطيعون، وعلى الطلاب التركيز في المنهج بدلا الفيسبوك لأن لن يفيدك بشيء".

الترفيه بعد الامتحانات

واختتم فرويز حديثه قائلا: إن بعد الانتهاء من الامتحانات لابد من إعطاء الطلاب فرصة للترفيه مع الأقارب والأصدقاء دون التفكير في صعوبة الامتحان أو التفكير المبالغ فيه في القادم.

اقرأ أيضًا: «الفيزياء» بعد العيد.. جدول امتحانات الثانوية العامة للشعبتين العلمي والأدبي

موضوعات متعلقة