الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«يوم الدماء في مصر»… هل الشباب يستغلون التريند للانتحار؟.. خبراء يكشفون السبب

شباب في عمر الزهور ينتحرون
شباب في عمر الزهور ينتحرون

شبان ينهيان حياتهما بعد مذبحة فتاة المنصورة «نيرة»، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي حول انتحار شاب من أعلى كوبر جامعة المنصورة بسيارته، وبعدها بدقائق انتحر شاب مصري بإلقاء نفسه من أعلى برج القاهرة، ليسقطوا جثة هامدة.

انتشرت حالات الانتحار في بعض محافظات مصر، ومازال هناك رصد حالات انتحار أخرى في نفس اليوم، يبدو أن اليوم هو يوم الدماء في مصر؛ حالات الانتحار تظهر بشكل غريب، في أوقات متتالية والمجتمع والأخبار يتتداول ويصنع تريندات قد يكون الاكتئاب سببا في الانتحار، ولكن هل التريند أيضا سببا في التشجيع على الانتحار.

جذب انتباه المجتمع بالانتحار

قال الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إن هناك فئة من الشباب يمرون بضغوط نفسية سواء من الأهل أو المجتمع، فعندما رأوا ضجة إعلامية وتريند يهز السوشيال ميديا حول واقعة مذبحة فتاة المنصورة، فقرر الشابين الانتحار لجذب انتباه المجتمع لمشكلتهما.

وأوضح فرويز، أن الفئة تسمى بـ «العصابية» وهذا ما يجعل الشباب يصابون بالاكتئاب والتأثر بأي حادث يلتفت إليه المجتمع، ما يتعرض إلى ضغوط نفسية يجعله يلجأ إلى فكرة الانتحار الذي كان يخطط لها لفترة فانتهز التريند قام بانتحاره من أماكن معروفة.

واختتم، أن الاكتئاب دائما يكون له سببا في الانتحار منها: «المشاكل الناجمة عن الأسرة، التعليم، أو التنمر المجتمعي وغيرها من المشاكل التي يعاني منها الشباب»، ما تسبب العديد من الضغوط والألم النفسي ليدفع الشخص للانتحار.

4

الفئات الشهيرة بالانتحار

ومن جانبه قال وليد هندي استشاري الطب النفسي، إن كل منتحر يريد الحصول على الوسيلة المثلى في الانتحار لإنهاء الألم الذي يعتريه، ويكون بنسبة له هي الطريقة الأمثل والأسهل تحقيقها.

وأضاف هندي في تصريحاته لـ «الطريق»، أن كل فئة تشتهر بطرق انتحارها، ففي الأرياف تشتهر بالانتحار بحباية الغلة والصنايعية ينتحر بالمشرط، والشباب ينتحرون بالحبل شنقا أو الوقوع من أعلى مكان مرتفع للقضاء على حياتهم نهائيا.

واستكمل: الانتحار سلوك يأس، يتبعه شخص لوضع حد لحياته أمام المشاكل الذي يواجهها فمن ضمن أسباب الانتحار نمط الشخصية وانخفاض في مفهوم محو ذاته والتي قد يرى أنه لا براء منها ولكن ما لاتعرفونه أن هناك 20% من الشباب يقدمون على عملية الانتحار في مصر.

واختتم استشاري الطب النفسي وليد هندي قائلا: أن المنتحر يكون مصاب بمجموعة من الأمراض النفسية تمثل كوابيس خطيرة بنسبة له وهى أعراض من الوسواس القهرى والهلاوس السمعية والبصري التي تقوده للانتحار.

اقرأ أيضا: خاص| أول تعليق من الأزهر على انتحار شاب المنصورة: قسوة الآباء تعمل أكتر من كده