الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:28 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… «أبويا ميمشيش في جنازتي».. وصية شاب المنصورة واجبة التنفيذ أم «كلام فارغ»؟

انتحار شاب المنصورة
انتحار شاب المنصورة

"أبويا ميمشيش في جنازتي"؛ كلمات كتبها الشاب مصطفى قبل انتحاره من أعلى كوبري الجامعة بمدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية، أثارت جدلًا كبيرًا، لأن الكثير اعتبرها وصية من الواجب أن يؤخذ بها، وهنا جاء التساؤل هل يحرم الأب من جنازة نجله أم يغمض عينيه عن هذا الكلام؟.

الوصية لها شروط

ولحسم هذا الجدل القائم قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، هذا كلام فارغ ليس له علاقة بالصحة ولا يعتمد به، معللًا ذلك بأنه مخالف للنصوص والقواعد الشرعية في الإسلام.

وأكد كريمة في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن كلام الشاب الذي كتبه قبل انتحاره لا يعتبر وصية، موضحًا أن الوصية تكون في الأموال والتركات أو في أعمال الخير أو صدقة جارية، مستشهدًا بقوله تعالى: "مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا".

واختتم أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن كل ما علينا فعله أن ندعوا له بالرحمة والمغفرة ونوكل أمره إلى الخالق سبحانه وتعالى.

انتحار شاب المنصورة

والجدير بالذكر أن شاب المنصورة يدعى مصطفى توكل، وكان يسير بسيارته واخترق حاجز كوبري الجامعة بالمنصورة ليسقط ويلقى مصرعه.

وقبل كل هذه الأحداث كتب شاب المنصورة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه سيقدم على خطوة الانتحار ويوصي بعدم حضور والده لجنازته، حيث كتب: "أشوفكم بخير وابقوا افتكروني.. وأبويا ميحضرش جنازتي"، فيما ذكر في منشور آخر: "أنا على حافة الانتحار".

اقرأ أيضًا.. خاص| أول تعليق من الأزهر على انتحار شاب المنصورة: قسوة الآباء تعمل أكتر من كده

موضوعات متعلقة