الأحد 3 يوليو 2022 11:14 مـ 4 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

خاص| عميد معهد القلب السابق يكشف لـ«الطريق» أسباب انتشار الفيروسات في العالم

الدكتور-جمال-شعبان-عميد-معهد-القلب-السابق
الدكتور-جمال-شعبان-عميد-معهد-القلب-السابق

في الوقت الذي بدأ العالم يتعافى من الآثار المدمرة لفيروس كورونا على الاقتصاد والصحة، بعد أكثر من عامين من ظهور الفيروس، تواجه كوريا الشمالية منذ نحو 10 أيام، الوباء لأول مرة، حسب الاعتراف الرسمي، لكنها لجأت إلى طرق تقليدية بحتة في مواجهته، في ظل نقص الإمكانات الطبية.

أسباب انتشار الفيروسات

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، إنّ 3 أسباب وراء انتشار الأوبئة في العالم، أولها زيادة عدد سكان الكرة الأرضية، والاحتكاك المباشر بين الشعوب نتيجة سهولة الانتقال بين الدول، والأمر الآخر هو زيادة العلم وسرعة اكتشاف الفيروسات، والسبب الثالث يكمن في الإعلام ووسائل الاتصال التي جعلت العالم عبارة عن «غرفتين وصالة».

وبيّن جمال شعبان خلال حوار خاص مع «الطريق» أنه في العصور القديمة كان الخبر يستغرق وقتًا طويلًا حتى يصل من دولة إلى أخرى، لكن الآن التغطيات باتت لحظية، من أبعد نقطة في الكرة الأرضية.

هل صنع كورونا في المختبرات؟

وحول ما إذا كان فيروس كورونا جرى تخليقه في المختبرات، أوضح عميد معهد القلب السابق، أنه توجد معامل تعمل على تغيير جينات الفيروسات لكن ذلك لا يعني أنه كورونا مصنع، لأن معظم الدول أصيب مواطنيها وكانت الأنظمة الطبية في أوروبا على وشك الانهيار وهو ما ينفي نظرية المؤامرة.

واستشهد جمال شعبان، بالآية الكريمة في سورة النساء: ﴿وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا﴾، معلقًا أن إبليس تعهد بأمر البشر لتغيير الجينات الوراثية وهذا سيتحقق لأنه ذكر في آية قرآنية.

كيف نجحت مصر في مواجهة كورونا؟

أوضح عميد معهد القلب السابق، أن مصر نجحت في تخطي جائحة كورونا وامتصاص الصدمة الاقتصادية التي خلفها الفيروس، نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدولة وقوة مناعة المصريين، والتضافر المجتمع والشعبي والسياسي في مقاومة الجائحة، مشيرا إلى أن الجيش الأبيض من الأطباء قدم ملحمة ووصفهم الرئيس السيسي قائلًا: «أنتم تقودون حربًا أنتم أبطالها».

وشدد جمال شعبان، على أهمية المناعة في مواجهة الفيروسات، وضرورة البعد عن الأماكن التي ينتشر يكثر فيها تلوث الهواء، والاهتمام بفيتامين د، وتناول الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على نباتات وخضروات مفيدة لتحسين جهاز المناعة، مع الابتعاد عن التدخين والمخدرات والكحوليات.

ونصح عميد معهد القلب السابق، الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د بضرورة تناول الأدوية تحت الإشراف الطبي لتقوية مناعتهم ضد أي فيروسات محتملة.

اقرأ أيضًا: خاص| جمال شعبان يحذر طلاب الثانوية العامة من التوتر: يُسبب سكتة قلبية

فيروس كورونا انتشار فيروس كورونا جمال شعبان تحقيقات الطريق عميد معهد القلب السابق
بنوووك