الطريق
السبت 11 مايو 2024 10:18 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحتك في رمضان… بينهم مريض كورونا.. من هم الممنوعون من الصيام؟

أرشيفية
أرشيفية

يصاب بعض المرضى بمضاعفات خطيرة، أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك، نظرا لعدم قدرة أجسادهم على تحمل الجوع والعطش، وحاجتهم الضرورية لتناول الأدوية المعتادة والتي تعالج هذه الأمراض أو حتى تخفف من آثارها.

ويقدم موقع «الطريق» كبسولات يومية طوال شهر رمضان المعظم، تحت عنوان «صحتك في رمضان»، يطرح من خلالها آراء الأطباء وخبراء التغذية، فيما يخص السحور والإفطار الصحي الذي يحتوي على القيمة الغذائية التي تمد الجسم باحتياجاته، وأيضا روشتة علاجية للمشكلات الصحية، ومرضى الأمراض المزمنة للتعامل مع الصيام بشكل أفضل.

المصابون بفيروس كورونا

وحذر الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، المصابون بفيروس كورونا من الصيام في شهر رمضان، لأنهم يحتاجون إلى مداومة شرب السوائل والتغذية الجيدة وتناول جرعات متعددة للأدوية.

وأكد «بدران» خلال حديثه لـ«الطريق» أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا ليس مفطرا للصائمين، وإذا ظهرت الآثار الجانبية على المريض واستوجب الأمر تناول أدوية بالفم فلا بديل عن الإفطار لتجنب ازدياد المضاعفات وحدوث جفاف.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الآثار الجانبية قد تتفاقم حال رفض الصائم تناول الأدوية الموصوفة لتثبيط الألم أو لخفض درجة الحرارة.

من هم الممنوعون من الصيام؟

وحول الفئات الأخرى الممنوعة من الصيام في رمضان قال «بدران» أنه من الناحية الطبية يمنع من الصيام كل من المصابين بالحمى، والإسهال، لأنهم بحاجة إلى تعويض السوائل المفقودة لتجنب الجفاف الذى يهدد حياة المصابين.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن مرضى الفشل الكلوي والقلب وضغط الدم المرتفع والذين يعانون من التعرق الشديد قد يمثل الصيام خطرا على صحتهم، إضافة إلى الذين يعانون من مشاكل فى الدورة الدموية، والمعرضون لحدوث جلطات والسيدات الحوامل اللاتى عانين أو هن مهددات بالجلطات، أو تسمم الحمل، أو سكر الحمل، أو التهابات المجارى البولية، أو القيء المتكرر، أو قلة السائل الأمنية الذي يحيط بالجنين.


واختتم «بدران» تصريحاته بأن المرضعات ممنوعات من الصيام، من أجل عدم حرمان الرضيع من لبن الأم، وحمايته من سوء التغذية والجفاف، وأيضا مرضى السكرى، لتجنب الجفاف والغيبوبة، مشيرا إلى أنه على أى مريض بمرض حاد أو مزمن التوجه إلى الطبيب المعالج والاستفسار حول إمكانية الصيام من عدمه.

اقرأ أيضا: «صحتك في رمضان».. جمال شعبان يحذر من 10 عادات غذائية خاطئة