الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:37 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«لزوجة الدم».. أسباب الموت المفاجئ لدى الشباب (فيديو)

أمراض القلب
أمراض القلب

قال الدكتور مازن السرجاني، استشاري جراحة القلب والصدر معهد القلب القومي، إن هناك ظاهرة منتشرة للغاية وهي الموت المفاجئ لدي الشباب، مضيفًا أن الشباب لا يكونوا على علم بأن أباءهم يعانوا من أمراض قلبية أو مرض السكر، إذ إنه يجب المتابعة الدورية وعمل التحاليل اللازمة، ما دام هناك مرض وراثي في العائلة.

اقرأ أيضًا: استشاري حالات حرجة يحذر من «النهجان».. ناتج عن أمراض خطيرة (فيديو)

وأضاف استشاري جراحة القلب والصدر معهد القلب القومي، خلال استضافته في برنامج «أنا والطبيب»، الذي يعرض على قناة «صدى البلد»، أن هناك أسباب شائعة لأمراض القلب منها قلة ممارسة الرياضة، والتدخين، إذ إن نسبة التدخين في مصر تبدأ من سن صغير، فيعمل التدخين على عدم أكسدة الدم وتكوين لزوجه فيه بشكل كبير فيكون صفائح تعمل على قفل الشرايين مسببة جلطات مفاجئة للأطفال والشباب.

اقرأ أيضًا: دبلوماسي: الدكتوراه الفخرية تكريمًا للرئاسة المصرية الخارجية (فيديو)

وتابع «السرجاني»، أن سبب انتشار الموت المفاجئ في صالات الرياضة ترجع إلى ممارسة الشباب الرياضة وهم لديهم أمراض لا يعلمون عنها شيء، منوهًا إلى أن عضلة القلب عبارة عن قنبلة موقوته لا يعرف أحد متى ستنفجر، ولذلك يجب عمل الفحوصات الدورية.

وأكمل أن أخر سبب ممكن أن يحدث مشكلة «رفرفة القلب» هو مرض القلب، مشيرًا إلى أن من أكثر الأسباب المسببة لها هي الاجهاد العصبي، وشرب الكثير من الكافين، والتدخين بصفة مستمرة، نقص الحديد في الدم، بجانب الوزن الزائد، وارتفاع ضغط الدم.