الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمريض السكر.. أشياء احذر منها قبل تناول اللحوم في العيد

مرضى السكر ولحوم عيد الأضحى
مرضى السكر ولحوم عيد الأضحى

في أول أيام عيد الأضحى المواطنين على تناول كميات كبيرة من اللحوم، ظنًا منهم أن هذا أحد أشكال الاحتفال بالعيد، إلا أن هذا يمكنه أن يسبب الكثير من الأضرار لمرضى السكري.

وبالتزامن مع الاحتفال بعيد الأضحى، يقدم "الطريق" أبرز النصائح الواجب على مرضى السكر اتباعها في تناولها للحوم.

وتقول الدكتور مروة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة، إن تناول اللحوم لا يشكل ضرر على المرضى أو الأصحاء ولكن الإفراط في تناولها يؤدي للكثير من المشكلات الصحية.

وأضافت "عبد الوهاب" لـ"الطريق" أنه على مرضى السكر اتباع بعض التعليمات للاحتفال بعيد الأضحى بتناول اللحوم، وأهمها: "تجنب تناول اللحوم المشبعة بالدهون كونها مثل خطر كبير على مرضى السكري لتسببها في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضا: سم قاتل.. مخاطر الإفراط في تناول لحم الضأن على مرضى القلب

وتابعت أنه لابد من تناول اللحوم بكميات محدودة دون الإفراط في تناولها على مدار اليوم، بحيث تكون الكميات في نهاية اليوم تصل لنصف كف الإنسان، بالإضافة إلى تناول سلطة الخضروات التي تمد الجسم بالألياف الغذائية لسهولة الهضم وتجنب الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات، كما أن سلطة الخضار تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

وشدد استشاري التغذية والمناعة على مرضى السكر، بضرورة تناول كميات كبيرة من المياه بعد تناول اللحم طوال أيام العيد خصوصًا، لكي تعمل على تحفيز الكلى على طرد حمض اليوريك عن طريق البول، لأن ارتفاع مستوياته في الجسم يمكن أن يتسبب في الإصابة بمرض "النقرس".