الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:14 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل العيد.. هل تجوز الأضحية من المدين؟

الأضاحي في عيد الأضحى
الأضاحي في عيد الأضحى

ساعات معدودة تفصلنا عن الاحتفال بواحدة من أهم المناسبات عند المسلمين، وهو حلول عيد الأضحى المبارك، وفي هذا الوقت تتزايد التساؤلات حول الأضحية، لعل واحدا من هذه الأسئلة، هو حكم الأضحية لمن عليه دين، الذي ورد لدار الإفتاء من أحد المواطنين.

ومن جانبه، رد الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، عن سؤال أحد المواطنين حول حكم الأضحية من المديون، موضحًا أنه للمدين أن يضحي في حال لم يأت موعد سداد الدين أو في حال طلب صاحب الدين أن يؤجل السداد إلى أن يضحى ثم يعطي له دينه.

في السياق ذاته، أوضح الشيخ أحمد وسام، حكم الأضحية من المدين، من خلال فيديو له على موقع "يوتيوب"، أنه في حال كان ثمن الأضحية سيعود بالسلب على سداد الدين، فإن على المدين أن يسدد دينه أولا، لأن سداد الدين واجب بينما نحر الأضحية سنة مؤكدة والواجب مقدم عليها، مشيرًا إلى "الدين".

واستطرد أنه إذا كان الدين لم يؤثر على شراء الأضحية من خلال تأجيل الدين أو تقسيطه فإنه في هذه الحالة لا مانع من عليه دين أن ينحر الأضحية.

موانع تمنع نحر الأضاحي

ووضع الإسلام عدد من الشروط الواجب توافرها في الأضحية السليمة حتى يتم ذبحها، وأبرزها: "العور البين، والمرض البين، والعرج البين، والهزال الشديد"، كما بين النبي محمد صل الله عليه وسلم، حين سُئل ماذا يتبقى من الضحايا، فأشار بيده وقال: "أربعًا: العرجاء البين ضلعها، والعوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والكسيرة التي لا تُنقِي".

اقرأ أيضا: من فوق جبل «الرحمة».. الحجاج يتضرعون بالدعاء في يوم عرفة

يتم منع نحر الأضاحي في حال كانت عمياء لا تبصر بعينيها، والمبشومة حتى تنشط ويزول عنها الخطر، والمتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر، والمصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر، والزمني وهي العاجزة عن المشي لعاهة، ومقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين.