الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:38 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى ينزل الله في يوم عرفة؟

الحجاج في يوم عرفات
الحجاج في يوم عرفات

على جبل عرفات يقف الحجاج، وهم يتوجهون بقلوبهم وأبصارهم إلى السماء داعيين الله عز وجل أن يغفر لهم ذنوبهم ويتقبل منهم الحج.

وسط الأجواء الإيمانية، في يوم عرفات، يتزايد تساؤلات المسلمين عن "نزول الله عز وجل إلى السماء الدنيا".

في الأحاديث النبوية الشريفة، ذكر النبي محمد عليه الصلاة والسلام فضل يوم عرفة عند الله عز وجل، وقد روى جابر رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا ضاحين".

يوم الحج الأكبر

يوم الحج الأكبر، هو يوم الرحمة والمغفرة، وفي هذا اليوم تأتي مشيئة الله عز وجل بألا يحرم في هذا اليوم، أحدًا من الفضل الكبير، ويتجلى الله سبحانه وتعالى على حجاج بيته الحرام برحمته ومغفرته، ليفتح أبواب واسعة لخلقه أجمعين، كما قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام فيما يرويه عن رب العزة تعالى في الحديث القدسي: "إِذَا كَانَ يَوْمُ عَرَفَةَ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَنْزِلُ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِهِمُ الْمَلائِكَةَ، فَيَقُولُ عَزَّ وَجَلَّ: انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي، أَتَوْنِي شُعْثًا غُبْرًا ضَاحِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ، أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غفَرْتُ لَهُمْ".

دعاء النبي محمد يوم عرفة

ورى سئل سفيان بن عيينة أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له وسبحان الله والحمد لله والله أكبر، فقيل له: هذا ثناء وليس بدعاء، فقال أما علمت أن الله (عز وجل) يقول: "إذا شغل عبدي ثناؤه على عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين".

أفضل الأعمال في يوم عرفة

في يوم عرفة تتعدد الأعمال الصالحة التي يمكن على المسلمين فعلها: وأبرزها: "الصوم"، الذي يعد أفضل الأعمال، وقد أضافه الله عز وجل إلى نفسه لعظم شأنه وعلو قدره، فقال سبحانه في الحديث القدسي: "كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ".

وكان النبي محمد عليه الصلاة والسلام في يوم عرفة يقول: "خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَاْ وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".

أدعية يوم عرفة

ومن الأدعية المستحبة يوم عرفة: "رب اشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واحلل العقدة من ألسنتنا، يفقهه قولنا"، و"يا رب فوضنا أمرنا كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلنا يا رب ممن نظرت إليهم فرحمتهم، وسمعت دعاءهم فأجبتهم".

ومن الأدعية: "يارب لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل على ما استثقَلته نفسي. اللهم إني توكلت عليك فأعني، ووفقني، وأجبر خاطري، جبرًا أنت وليّه".

"اللهم أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعب لي حاجة، ولا تعظم على أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا"، و"يا رب اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقًا لا يعد، وافتح لنا بابًا للجنة لا يسد".

اقرأ أيضًا: الإفتاء تكشف موعد وقوف الحجاج بعرفات

"يا رب يا من توزعت الأرزاق بكرمه، وتنفس الصبح بأمره، بلغنا أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الآخِرة"، و"يا رب ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء"، و"يا رب اجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا واسعًا".