الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:26 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

سم قاتل.. مخاطر الإفراط في تناول لحم الضأن على مرضى القلب

تناول اللحوم في عيد الأضحى
تناول اللحوم في عيد الأضحى

في عيد الأضحى يتفنن محبي الطعام في تناول العديد من أنواع اللحوم بكثرة، دون النظر إلى المخاطر على الصحة، التي يمكن أن يشكلها تناول كميات كبيرة من للحوم، خصوصًا مرضى القلب والذين يعانون من مشكلات في الأوعية الدموية الشرايين.

في العيد، تتصدر لحوم الضأن قائمة الأطعمة التي يتناولها المواطنين في عيد الأضحى، والتي تشكل سلسلة من الأضرار على مرضى القلب والأوعية الدموية في حال الإفراط في تناولها، لما تحتويه القطعة الواحدة منها على 250 سعرة حرارية و20 جراما من البروتين و20 جراما من الدهون المشبعة.

ويحتوي لحم الضأن على نسبة عالية من الكوليسترول، الذي يمكن يسبب تصلب في الشرايين لمرضى القلب وغيرها من المخاطر.

ومن جانبه، أوضح الدكتور جمال فيصل، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية أنه لابد على المواطنين الحرص في تناول اللحوم وخصوصًا مرضى القلب، مبينًا أن الإفراط في تناول اللحوم يمكن أن يتسبب في العديد من المشكلات الصحية ومنها: "ارتفاع الكوليسترول والسكر وضغط الدم ومشاكل في المعدة".

ونوه لـ"الطريق" إلى أن مرضى الكوليسترول والسكر ومشكلات الشرايين، يتوجب عليهم الابتعاد عن دهون الأضاحي، مع ضرورة طهي وتناول اللحوم مع الخضار جيدًا، تسهيلا لهضمها والتقليل من الآثار الجانبية للحوم.

اقرأ أيضًا: تحذير عاجل من تناول «الكبدة» في عيد الأضحى - خاص

وأشار إلى ضرورة ممارسة رياضة المشي خلال أيام العيد للمساعدة على التخلص من بعض الدهون الموجودة في اللحوم التي يتم تناولها في عيد الأضحى، مناشدًا مرضى القلب بضرورة المشي 10 آلاف خطوة يوميا.

وفي السياق ذاته، ناشدت الدكتورة نورا رأفت، استشاري التغذية المواطنين بضرورة تناول اللحوم بعد مرور 24 ساعة على ذبحها، مع عدم الإفراط في تناولها منعًا لحدوث مشكلات صحية للأصحاء وتجنب المخاطر للمرضى.

وأشارت لـ"الطريق" إلى أن لحوم الأضاحي تكون قاسية في الساعات الأولى من ذبحها، يؤدي إلى صعوبة في عملية الهضم، في حال تناوله مباشرة.