الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:03 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ودعت الحجاج بقلبها بعد منعها.. حكاية أغنية ليلى مراد «يا رايحين للنبي الغالي»

ليلى مراد
ليلى مراد

في هذا الوقت من كل عام، تتردد كلماتها على مسامع المواطنين، حتى أصبحت أيقونة للاحتفال بموسم الحج لدى المسلمين وحلول عيد الأضحى المبارك، وتعلقت بها قلوب الملايين، إنها أغنية "يا رايحين للنبي الغالي"، التي قدمتها الفنانة ليلى مراد، في فيلم "ليلى بنت الأكابر".

وتعود قصة أغنية "يا رايحين للنبي الغالي"، إلى طلبها للذهاب لأداء فريضة الحج مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، إلا أن إدارة أستوديو مصر حينها طلبت منها الانتهاء من تصوير الفيلم خلال أسبوعين، وهو ما جعلها توافق على البقاء في القاهرة وحرمها ذلك من أداء الفريضة.

لم يكن الأمر هينًا على قلب ليلى مراد، ولم يمر بالنسبة لها كونها تعلق قلبها وعقلها بأداء فريضة الحج، لذلك بعد منعها من الذهاب طلبت من المؤلف أبو السعود الإبياري، تأليف أغنية لوداع المسافرين للحج بها، ولحنها رياض السنباطي، لتعبر من خلالها عن شوقها للسفر وللحج.

اقرأ أيضا: من فوق جبل «الرحمة».. الحجاج يتضرعون بالدعاء في يوم عرفة

وتقول كلمات أغنية "يا رايحين للنبي الغالي": "الله .. الله .. الله . الله يا رايحين للنبي الغالي.. هنيالكم وعقبالي يا رايحين للنبي الغالي.. هنيالكم وعقبالي الله.. الله.. الله.. الله يا ريتني كنت وياكم.. وأروح للهدى وأزوره وأبوس من شوقي شباكه.. وقلبي يتملي بنوره وأحج وأطوف سبع مرات.. وألبي وأشوف منى وعرفات وأقول ربي كتبهالي.. يا رايحين للنبي الغالي".

"الله .. الله .. الله .. الله أمانة الفاتحة يا مسافر لـ مكة.. تأدي فرض الله حترجع والإله غافر ذنوبك.. لما نلت رضاه يا ريتنى معاك فى بيت الله.. وأزور وياك حبيب الله.. هنيالك وعقبالي.. يا رايحين للنبي الغالي".