الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:23 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ذكرى رحيله».. أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان محسن سرحان

محسن سرحان
محسن سرحان

تحل ذكرى وفاة الفنان محسن سرحان، اليوم 7 فبراير، والذي يعد أحد علامات السينما المصرية في فترة الخمسينات وحتى التسعينات من القرن العشرين حيث قدم الأدوار المتنوعة بين الرومانسية والكوميدية.

وكانت بداية دخوله الفن "خناقة"، حيث قال "فى عام 1937 كنت أمارس رياضة الملاكمة وأثناء وجودى بإحدى مقاهى شارع عماد دارت معركة تعدى فيها زبون على الجرسون تطوع زميل لي لفض المعركة لكن الزبون حاول ضربه فما كان مني إلا أن تدخلت لتأديب هذا الزبون.

وأكمل حديثه: "كان من بين الجالسين أحمد جلال الذى أعجب بشجاعتى فعرفنى بنفسه وطلب منى زيارته بمكتبه بشركة لوتس فيلم التى كان يتولى إدارتها، وذهبت لمكتبه وخرجت منه بعقد بطولة فيلم "فتش عن المرأة".

وقدم محسن سرحان أول أفلامه مع ماري كويني، عام 1938 وهو "بنت الباشا المدير"، وفي عام 1940، قدم فيلم "فتش عن المرأة، الذي حقق نجاحا كبيرا، ثم قام بعد ذلك بعمل دراسات حرة في فنون السينما والمسرح عام 1944، والتحق بالفرقة القومية.

اشتهر في بدايته بأدوار صديق البطل مثل "شاطئ الغرام" مع ليلى مراد، وفيلم "قسمة ونصيب" مع يحيى شاهين.

وقد حصل على البطولة المطلقة في عدة أفلام بعد ذلك مثل "سمارة" و"عفريت سمارة" مع الفنانة تحية كاريوكا وهو الدور الأشهر في تاريخه الفني.

و استمر "سرحان" في العمل السينمائي حتى قبل وفاته بقليل، وإن كان بأدوار صغيرة تكاد تصل للمشهد الواحد، فقبل وفاته في 7 فبراير عام 1993، قدم "أمرأة آيلة للسقوط" مع يسرا، و"دائرة الموت" مع سماح أنور، و"المشاغبات والكابتن" مع آثار الحكيم، ووصلت أعماله إلى ما يقرب من 119 عملا.

تزوج محسن سرحان 4 مرات، إحداها من الفنانة سميحة أيوب وأنجب منها ولد واحد، والباقيات من خارج الوسط الفني.

اقرأ أيضًا: محمد عز يدعم مصر قبل مواجهة السنغال بنهائي كأس الأمم الإفريقية

و رحل عن عالمنا الفنان القدير محسن سرحان فى 7 فبراير سنة 1993، حيث مر على فراقه 29 عامًا بعد حياة حافلة بالفن، كان فيها أحد نجوم الزمن الجميل.

موضوعات متعلقة