جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 1 ديسمبر 2022 11:46 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ

أبرزها تكحيل الماشية.. أغرب عادات ذبح الأضاحي في العيد حول العالم

تزيين الأضحية في عيد الأضحى
تزيين الأضحية في عيد الأضحى

اختلفت العادات والفرحة واحدة، هكذا يمكن وصف احتفالات المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الأضحى المبارك، ولكل دولة عاداتها التراثية لذبح الأضاحي.

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أغرب عادات المسلمون في ذبح الأضاحي.

"حج الخراف" في تونس

تستهل تونس أغرب العادات في ذبح الأضحية، والتي تعرف بـ"حج الخراف"، وهي أن تكتفي الأسرة بتقطيع وسلخه الخروف في اليوم الأول للعيد، وتأتي دلالة تحجيج الخراف بمعنى أنها متزامنة مع الحج.

تلطيخ المنازل بالدماء في مصر

في مصر، تتنوع عادات المسلمين في الاحتفالات بعيد الأضحى، ولكنها تتركز على أداء المسلمين لصلاة العيد والانصراف إلى ذبح الأضاحي، وتلطيخ اليدين بالدماء وطبعها على المنازل والسيارات.

تكحيل الأضحية في ليبيا

تأتي في ليبيا واحدة من أشهر العادات الغريبة، وهي تكحيل الأضحية بالكحل العربي، ثم إشعال البخور، ثم يبدأ التهليل والتكبير احتفالا بالأضحية، وبعد نحرها يتم دفن دم الأضحية لمنع خروج الجن.

"بو جلود" في المغرب

"بو جلود" أو "السبع بو البطاين"، أسماء يتم إطلاقها على الشخص الذي نفسه في جلود الخروف بعد تنظيفهاوالهبوط بها في الشوارع، ليلتف حوله الأطفال ويغنون الأغاني التراثية في المغرب.

اقرأ أيضًا: هل يجوز بيع جلد الأضحية؟ الأزهر يوضح

أنشودة "الحية بية" في البحرين

على ساحر البحر، تجتمع الأسر وأطفالهم لقضاء وقت اجتماعي أول أيام عيد الأضحى، ويرددون أنشودة بحرينية مشهورة تسمى بـ"حية بيه"، والتي تعد واحدة من أشهر الأغاني التراثية الموجودة في العادات البحرينية.

ويجلس الأطفال والكبار وهم يرددون: "حية بية.. راحت حية وجات حية.. على درب لحنينية.. عشيناك وغديناك وقطيناك.. لا تدعين علي حلليني يا حيتي".

مصارعة الأضاحي في الجزائر

في الجزائر، تعد واحدة من أغرب العادات للاحتفال بعيد الأضحى، هي مصارعة الخراف، حيث ينظم الرجال "مصارعة أضاحي" قبل حلول العيد، والتي يحضرها الكثيرا من المتفرجين في مساحة واسعة لمشاهدة المصارعة.

خطف الخروف في الصين

"خطف الخروف"، وهي اللعبة التي تشتهر بها الصين حيث يركب كل رجل حصانه، ثم ينطلق بأقصى سرعة نحو "الخروف"، ليلتقطه بسرعة دون أن يسقط من فوق ظهر جواده، وتنتهي اللعبة بإعلان فوز من استغرق أقل وقت في عملية اختطاف خروف العيد من الأرض.

تزيين الأضحية بالألوان في الهند

يضفي مسلمي الهند البهضة على الاحتفال بالأضحية من خلال صبغها بالأكاسيد الملونة، وبوعقب انتهاء الذبح يتم تلوين الفراء والقرون باللون الذهبي، الذين يعد اللون الأساسي في الهند.