الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:48 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي يضع روشتة الاستمتاع بإجازة عيد الأضحى

الاستمتاع بالإجازة
الاستمتاع بالإجازة

بالرغم من أجواء السعادة والبهجة التي تغمر الشوارع احتفالا بعيد الأضحى المبارك، إلا أن البعض لا يستطيع الاستمتاع بهذه المناسبة، نتيجة لعدم قدرته على الفصل بين أوقات العمل وأوقات الراحة، وهو ما يجعلهم يفتقدون لإحساسهم بالإجازة.

بالتزامن مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، يقدم "الطريق" روشتة الاستمتاع بالإجازات.

ويقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن المشكلة التي تواجه الكثير من الأشخاص في الشرق الأوسط، هو عدم القدرة على الفصل بين وقت العمل ووقت الراحة أو الإجازة، مؤكدًا أن عدم القدرة على هذا الفصل، يتسبب في الكثير من حالات الانهيارات النفسية والاضطرابات الجسدية الناتجة من الانهيارات النفسية بشكل أعلى من المواطنين في دول الغرب.

وأضاف "فرويز" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن السبب في عدم القدرة على الاستمتاع بأوقات الإجازات، هي عدم ممارسة ذلك بشكل اعتيادي على مدار العمر.

ووضع استشاري الطب النفسي روشتة للمواطنين لمساعدتهم على الاستمتاع بأوقات الإجازات، وأبرزها: "في وقت الإجازة لا بد من الانفصال عن العمل بشكل تام، تقليل استخدام الهاتف أو إغلاقه طوال فترة الإجازة لتجنب التواصل مع أي شخص أو متابعة أي شيء يتعلق بالعمل، والاستمتاع بالتواصل المباشر مع أفراد الأسرة".

اقرأ أيضا: سم قاتل.. مخاطر الإفراط في تناول لحم الضأن على مرضى القلب

وتابع: "الحديث معهم في مختلف أمور الحياة بخلاف الحديث العمل، تركيز الاهتمام بالأمور الأسرية والحديث مع الزوجة والأبناء، ممارسة بعض الأنشطة الرياضية لتحسين الحالة الجسدية والنفسية، ممارسة بعض الهوايات المفضلة مثل القراءة أو الرسم وغيرها".