الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:06 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذروا «البفتيك».. نصائح لمرضى الكبد في عيد الأضحى

بوفتيك
بوفتيك

في عيد الأضحى، يتفنن المواطنون في إعداد أشهى الأطعمة التي يكون وجبتها الرئيسية هي اللحوم، وهو ما يدفع الكثيرون لتناول كميات كبيرة منها، دون النظر إلى الأضرار التي يمكن أن يسببها الإفراط في تناولها، وخصوصًا مرضى الكبد.

ومن جانبه، يقول الدكتور رضا منصور، استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، إن متوسط وزن الشخص الذي يصل وزنه لـ 80 كيلو يحتاج 80 جراما بروتين سواء كان "حيواني أو نباتي".

وتابع "منصور" لـ"الطريق" أن الشخص السليم عليه ألا يتناول كميات كبيرة من اللحوم، لكي لا تشكل عبئًا على الكبد، كما أنها لا يستفيد منها الكبد أو الجسم، مشددًا على ضرورة عدم تناول كمية كبيرة من اللحوم المشبعة بالدهون لأنها تعمل على زيادة الوزن الذي يشكل عبء على القلب والجهاز الدوري، وهو ما يؤدي لتشحم الكبد.

اقرأ أيضا: سم قاتل.. مخاطر الإفراط في تناول لحم الضأن على مرضى القلب

وناشد استشاري الكبد والجهاز الهضمي مرضى الكبد بضرورة تناول اللحوم مشوية بشكل متوسط، لكي لا تزداد نسبة الكربون، مع ضرورة تجنب المحمر والمقلي، والتي يتمثل في "الكفتة والبفتيك"، والتي تؤدي للإصابة بعسر الهضم.

وعن مريض تليف الكبد المتكافئ، نصحه بضرورة تناول كمية قليلة من اللحوم وتقليل تناول اللحوم المجهزة مثل: "المسبكات أو اللحوم المحمرة"، ويمكنهم تناول اللحوم المسلوقة، كونها أبسط في الهضم أو متوسطة الشوي.

وأكد الدكتور رضا منصور أن مرضى الكبد، الذين يعانون من نوبات "غيبوبة كبدية"، لابد عليهم من الإقلال من اللحوم والبروتينات، حتى تصل إلى 50 جراما من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون بشكل تام.