الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:23 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبيرة تغذية تقدم 10 نصائح مذهلة قبل تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم

الدكتورة رضوى نبيل أخصائي التغذية العلاجية
الدكتورة رضوى نبيل أخصائي التغذية العلاجية

يحتفل المصريون اليوم الإثنين 25 إبريل الموافق 24 من شهر رمضان المبارك بشم النسيم من خلال اتباع طقوس خاصة توارثتها الأجيال منذ قديم الزمان أبرزها تناول الفسيخ والرنجة، لكن المفارقة أن المسلمون ينشغلون صباحًا بالصيام وممارسة الطقوس الدينية وبعضهم يتناول الوجبات المملحة من الأسماك عقب أداء صلاة التراويح.

وقدمت الدكتورة رضوى نبيل أخصائي التغذية العلاجية، 10 نصائح مهمة لقراء موقع وجريدة «الطريق» قبل تناول وجبة الفسيخ والرنجة في رمضان بالتزامن مع أعياد موسم شم النسيم من أجل الحفاظ على الصحة وعدم التعرض للتسم الذي ينتج عن الاستخدام الخاطئ للأسماك المملحة.

نصائح قبل تناول الأسماك المملحة

1- عدم الإسراف في تناول الفسيخ والرنجة والسردين لما تحتويه من أضرار وآثار جانبية على مرضى الضغط المرتفع، والسكر، والقلب، والحوامل والأطفال، وعند تناول الأسماك المملحة يجب غسلها جيدًا وفي حالة كانت أسماك مدخنة يجب تسخينها جيدًا ومن ثم إضافة الكثير من الليمون والخل لأنهما يقضيان علي جزء كبير من البكتيريا الحية الدقيقة الموجودة علي تلك الأسماك.

2- مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ في الاعتبار المواصفات والعلامات التي تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.

3- الحرص على إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة لتطهيرها من أي ميكروبات.

4- الحرص على تسخين الرنجة في الفرن وليس على النار بشكل مباشر، حيث أن تعرض البروتين للحرارة المباشرة يخلق مادة مسرطنة خاصة في الأجزاء المحترقة منه.

5- ضرورة شرب كمية كبيرة من الماء، وكذلك كثير من السوائل للتخفيف من درجة حدة ملوحة الرنجة، مع الإكثار من تناول بعض العصائر الطبيعية، والخضراوات لأنها تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم، لتجنب حدوث حالات تورم وعدم احتباس الماء بداخل الجسم.

6- عدم تعرضها لضوء الشمس.

7- الابتعاد عن شراء الرنجة ذات الرائحة النفاذة، أو اللون المتغير.

8- ألا تكون «طرية» عند الضغط عليها.

9- لون خياشيم سمكة الرنجة السليمة يكون ورديًا.

10- التأكد من أن الرنجة خالية من أي الحشرات أو الديدان أثناء تجهيزها للأكل، لأن دودة الرنجة، يمكن أن تتسبب مرض «Anisakiasis أناسيكس» الذي تسببه يرقات Anisakine المتواجدة بالقناة الهضمية أو المخترقة للأنسجة الآدمية نتيجة استهلاك الإنسان، للرنجة الفاسدة.

موضوعات متعلقة