الطريق
الأحد 5 مايو 2024 04:08 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الاتصالات يشهد توقيع تعاون لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة فى مراكز الاتصالات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى نائب محافظ البحيرة تزور الكنيسة الإنجيلية وتقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد لليوم الثالث على التوالي.. استقرار أسعار الذهب في مصر وعيار 21 بـ 3065 جنيهًا نائب محافظ البحيرة تقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد بمقر مطرانية البحيرة شون وصوامع البحيرة تستقبل 101481 طن قمح العجواني: لقاء شيخ الأزهر مثمر.. والإمام الطيب يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الطلاب الأجانب محافظ الغربية يتابع حملات النظافة وجاهزية محيط الكنائس لعيد القيامة وشم النسيم الأمين العام المساعد للجهاز العربى للتسويق يكشف مزايا إطلاق صندوق للاستثمار الصناعى خبير: الذهب سيعاود الارتفاع لمستويات قياسية خلال الشهور المقبلة تعرف على القيمة التسويقية للزمالك وسموحة قبل الصدام المرتقب بينهما جهاز دمياط الجديدة: إعادة حصر قطع الأراضي غير المستغلة والشاغرة لإعادة تخطيطها وطرحها على المستثمرين التشكيل المتوقع للزمالك أمام سموحة الليلة بالدوري

«المواطنين ضد الزراعة» القصة الكاملة لأزمة البطيخ والخوخ وتسببهما في نزلات معوية

حقيقة تسمم البطيخ والخوخ
حقيقة تسمم البطيخ والخوخ

شهدت الأيام الماضية، الحديث عن تعدد حالات الإصابة بالنزلات المعوية، وهو ما أثار القلق في نفوس المواطنين حول الأسباب وراء تكرار حالات الإعياء بشكل متوالي.

حالات الإعياء من البطيخ والخوخ

«الطريق» يتحدث مع بعض الحالات المصابة بالنزلات المعوية، للتأكد من الأسباب، وتقول نرمين خيري، والدة الطفل كريم صابر، البالغ من العمر 11 عاما، والقائمة في مدينة حلوان التابعة لمحافظة القاهرة، إنها بالأمس ظهر على نجلها الإعياء المفاجئ والتقيؤ المتواصل والإسهال المتكرر.

وأضافت «نرمين» أنها أسرعت بنجلها إلى مستشفى حميات حلوان، وحينها أخبرها الطبيب أنه نجلها يعاني من نزلة معوية حادة، وعندما أخبرته أن آخر ما تناوله ابنها، وهو البطيخ، أكد لها أن البطيخ هو السبب في ذلك.

وأكدت أنها لن تقبل على شراء البطيخ مرة أخرى بسبب ما عانى منه طفلها بالأمس.

وفي السياق ذاته، قال أحمد وجيه، البالغ من العمر 30 عاما، والقائم في محافظة حلوان، أنه في يوم الأحد الماضي، شعر بحالة من الإعياء الشديد، التي تسببت له في التقيؤ المتكرر والإسهال، والإجهاد.

وبين الشاب الثلاثيني أنه توجه مسرعا إلى إحدى المستشفيات، وأخبر الطبيب أن آخر ما تناوله هو البطيخ والخوخ، وحينها أخبره الطبيب بأنهما السبب في تعرضه لنزلة معوية.

الزراعة وحقيقة تسمم البطيخ والخوخ

وعلى مدار الأيام الماضية، تزايد الحديث عن حالات إعياء والبعض وصفها بالتسمم من تناول ثمار البطيخ والخوف، ومن جانبه، نفى الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، تسمم البطيخ والخوخ، مبينًا أن ثمرة البطيخ من الثمار التي تحتوي على جلد سميك، ما يجعلها تتحمل درجات الحرارة وحالة الطقس، لذلك تظل عند بائعي الفاكهة لمدة طويلة، وهو ما يتسبب في حدوث تحلل الغذائي لها دون رائحة أو طعم، مما يؤدي مع زيادة استهلاك المصريين من البطيخ قد تحدث بعض المشكلات.

اقرأ أيضًا: توريد 450 ألف إردب قمح نسبة المستهدف هذا العام في المنيا

وأكد في داخلة هاتفية مع برنامج «كلمة أخيرة» المذاع على قناة «أون» مع الإعلامية لميس الحديدي، أن السبب الشكوى من البطيخ والخوخ لارتباط المصريين بتناولهم كلما ارتفعت درجات الحرارة، مبينا أنه تم سحب عينات من الخوخ والبطيخ المطروح في السوق المحلي، كما تم قياس متبقيات المبيدات بها، وتم التأكد أن النسبة الموجودة هي الحد الأدنى من متبقيات المبيدات، وفي بعض الثمار لم يتبقى بها مبيدات على الإطلاق.

وأشار إلى أن الخوخ يشتمل على سكريات عالية وألياف غير قابلة للإذابة في الماء، لذلك فإن تناول كميات كبيرة منها، يؤدي إلى حدوث الإسهال والتقلبات في الأمعاء، مناشدًا المواطنين بضرورة توخي الحذر في تناول الثمار بكثرة، مؤكدًا خلوها من التلوث أو أو المبيدات.

كما أن ثمار الخوخ في نفس الوقت تؤدي لنزلات معوية وأمراض بالمعدة بسبب احتواء على العديد من المركبات مثل «فيتامين ج، فيتامين ب، فيتامين أ»، التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، كما أن تناول كميات كبيرة يمك للألياف الغذائية به أن تضر صحة الإنسان وخاصة الأطفال.

اقرأ أيضًا: وزارة الزراعة ترد على وجود بطيخ وخوخ مسرطن في الأسواق - خاص

الأعراض

وبين أن الأعراض التي تظهر على الإنسان نتيجة لتناول كميات كبيرة من الخوف أو البطيخ، وأبرزها: «التشنج والإسهال وسوء الامتصاص والإمساك والغازات المعوية وانسداد الأمعاء»، موضحًا أن النزلات المعوية تحدث نتيجة لطريقة الاستهلاك والكميات التي يتم تناولها من الثمار الصيفية بشكل عام، أو الخوخ والبطيخ بالخصوص وليس المبيدات أو التلوث.

موضوعات متعلقة