الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:39 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تغير اسمه واشتهر بالأسود البرونزية.. خفايا عن كوبري قصر النيل في ذكرى افتتاحه

كوبري قصر النيل
كوبري قصر النيل

"4 أسود من البرونز عند المدخل".. في مثل هذا اليوم 6 يونيو، افتتح الملك فؤاد كوبري قصر النيل الشهير الذي بدأ المرحلة الأولى من إنشائه عام 1869 في عهد الخديوي إسماعيل، ويعتبر أول كوبري أُنشئ في مصر للعبور على النيل.

وفي السطور التالية سيقدم إليكم "الطريق" معلومات مفصلة عن كوبري قصر النيل الذي افتتحه الملك فؤاد.

يربط بين القاهرة والجيزة

أصدر الخديوي إسماعيل أمرًا إلى نظارة الأشغال بإقامة كوبري يصل بين القاهرة والجزيرة، ويكون بتكلفة 113 ألف و850 جنيهًا مصريًا، حيثُ تم إنشائه 1869 من خلال شركة فرنسية، ليكتمل تشييده منتصف 1871.

وأُنشئ الكوبري على مساحة طول 406 أمتا، و عرض 10,5 متر، منها 2,5 متر للرصيفين الجانبيين وطريق بعرض 8 أمتار، وبلغت تكاليف إنشائه 110 آلاف جنيه في عهد الخديوي إسماعيل.

ومع تزايد حركة النقل على الكوبري، تهالك بعضًا من جوانبه، ومن ثم تمّ هدمه وإعادة بنائه من جديد، لكن اشتُرط على مقاول البناء الأمريكي أن يكون الكُوبري طبقًا للمعايير الآمنة وأن يكون جميل الشكل، والاحتفاظ بالأسود الموجودة عند مداخليّ الكوبري.

وأعادة بنائه من جديد شركة إنجليزية، ووالملك فؤاد الأول حجر الأساس في 4 فبراير 1932، وذلك إحياءً لذكرى والده، فقد أطلق عليه اسم "كوبري الخديو إسماعيل".

وأصبح طوله الجديد 382 متر وعرضه 20 متر بتكلفة 308 آلاف مصري في ذلك التوقيت، وافتتحه الملك فؤاد الأول بافتتاحه في 6 يونيو عام 1933.

ولم يستمر اسم الكوبري هكذا فقد تغير بعد قيام ثورة 1952، وسُمّي بكوبري قصر النيل نسبة إلى القصر الذي كان يوجد بالمنطقة باسم "زينب هانم بنت محمد على باشا"، وعلى الرغم من تغيير اسم الكوبري أكثر من مرة في أكثر من عهد، إلا أن اسم كوبري قصر النيل ظل عالقًا بأذهان المصريين ولم يستطع أحد تغييره.

اقرأ أيضًا.. بعد مذبحة دشنا.. جرائم القتل الجماعي كارثة في انتظار «الردع القانوني» - خاص

موضوعات متعلقة