الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:23 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| أستاذ كشف الجريمة: مرض خطير السبب وراء انتشار القتل الجماعي

مذبحة أسرة دشنا
مذبحة أسرة دشنا

شهدت مصر خلال هذا الأسبوع العديد من جرائم القتل الجماعي، والتي تداولها العديد من وسائل التواصل الاجتماعي، فقد وقع ثلاث حالات أو أكثر في أسبوع واحد، ما يجعل البعض يتساءل عن أسباب ظاهرة القتل الجماعي والتي بدأت تنتشر بشكل غريب.

ففي صباح اليوم نشبت خلافات بين أسرة، جعلت شاب يطلق الرصاص على أسرته في قرية أبو مناع غرب دشنا غرب قنا، بسبب الميراث، وقبل أيام وقع حادث غريب من نوعه وهو قتل أم لأطفالها ومحاولة الانتحار.

وتعليقا على ذلك، يقول فتحي قناوي أستاذ كشف الجريمة، بمركز البحوث الجنائية، إن ظاهرة القتل الجماعي تحدث بسبب "فوبيا الدم" والتي تختلف من شخص لآخر، أعراضها: «الدوار والشعور بالغثيان، والشعور بالقلق والتوتر ونوبات الغضب والهلع».

وأوضح في تصريحاته لـ«الطريق» أن القتل يمكن أن يصل للقتل الجماعي في حالة تفكير المريض في قتل شخص محدد كان لديه تجارب مأساوية وذكريات في العقل الباطن معه، وبعد قتله حدثت له "فوبيا الدم" وهي الإصابة برهاب رؤية الدم فيكمل بدون وعي قتل جميع الأشخاص بالغرفة.

وتابع حديثه عن وصف القتل الجماعي، بأنه حالة تفقد السيطرة على الذات عند رؤية الدم لأول مرة، موضحا أن لا يحق لأحد الدفاع عن نفسه بأنه مريض نفسي للخروج من دائرة العدالة، فلابد من وجود إثبات رسمي من الصحة النفسية من خلال المراقبة مع صدور تقرير طبي بذلك.

واختتم أستاذ كشف الجريمة، بمركز البحوث الجنائية، أن في حالة ظهور أعراض غير طبيعية سواء "اكتئاب، ونوبات من الغضب" على الشخص فمن الضروري التوجه إلى إبلاغ الصحة النفسية، لأن المرض النفسي هي ظروف أو سوابق عنف وذكريات يسترجعها المريض من العقل الباطن مجرد رؤيته للدم.

أقرأ أيضا: رب ضارة نافعة.. «عم حكيم» فقد يديه وأصبح أشهر رساما في الإسكندرية (صور)

موضوعات متعلقة