الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:41 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

خبير أثري يكشف أقدم حديقة حيوان مدفونة في العالم

أقدم حديقة حيوان
أقدم حديقة حيوان

اهتم المصري القديم بالحيوانات منذ عصر ما قبل التاريخ، وقدسها من أجل إبعاد الشر عن نفسه أو لحبه وتقديسه لها، ولذلك أصبحت عقيدة المصري متعلقة بالحيوانات، بل وأصبح يخصص لها مكانة مهمة في الحياة الأخرى ولخلودها معه بعد الموت.

أقدم حديقة حيوان مدفونة في العالم

قال أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، إن اختيار موقع الدفن للحيوانات ذو أهمية، كما وضع الأمتعة الجنائزية معها، ومن المثير ما تم الكشف عنه في موقع "نخن الكوم الأحمر" وهي المدينة التي تقع بين "إسنا وإدفو".

وتابع عامر لـ"الطريق"، أنه عثر بتلك المدينة على مجموعة من الحيوانات الضخمة والمميزة والأليفة، وهي عبارة عن مجموعات من الكلاب مدفونة بشكل منظم، منها مجموعه لا تقل عن 26 كلبًا دُفن في مقبرة واحدة، ومجموعة أخرى شملت 10 كلاب تم دفنهم مع أصحابهم.

وأشار الخبير الأثري، إلى دفن أفيال أفريقية مميزة وضخمة في مدافن كبيرة بلغت أبعادها من خمس إلى ست أمتار، وقد تميزت تلك الحديقة المدفونة بأنها أقدم حديقة حيوان مدفونة في العالم منذ عهد المصريين القدماء، ونجد أنه تم العثور بالموقع على دفنات لأبقار بنفس آلية دفن الموتى، وذلك عن طريق عمل تبطين لأرضية المقبرة أسفلهم ووضع الراتنج لحفظ الجسد، كما تم لف الجسد بالكتان والحصير، وهذا يُبين مدى أهمية البقرة عند المصري القديم.

اقرأ أيضًا.. «بتهدده».. خبير لغة جسد يكشف المستور في تصرفات عروس كفر الدوار

موضوعات متعلقة