الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:26 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار… ناصر دويدار المسئ لأم كلثوم: من لدية كلام يتفضل ولكن يبحث عني أولًا

ناصر دويدار عضو اتحاد الكتاب
ناصر دويدار عضو اتحاد الكتاب

أثارت تصريحات أطلقها الكاتب ناصر دويدار العضو باتحاد كتاب مصر، في أمسية ثقافية بمقر الاتحاد، غضب العديد من الكتاب والأشاعرة ومحبو أم كلثوم وأحمد رامي، معلقين بأنه "تطاول على قامات مصرية تركت بصمتها في تاريخ فن الوطن العربي"، قائلا فيها: "أم كلثوم رقصت رامي على الشناكل ورامي عنده هطل عاطفي"، والعديد من الأحاديث التي فتحت النار على الشاعر "دويدار".

وللرد على ما تم تداوله التقيت «الطريق»، بـ عضو اتحاد الكتاب ناصر دويدار، المسئ لأم كلثوم في الأمسية التى حملت عنوان "الأغنية المصرية وجدان أمَّة"، لمعرفة حقيقة الفيديوهات والتعرف على السبب الحقيقي لهذه الانتقادات الموجهة لأم كلثوم وأحمد رامي.

فيديوهات مفبركة

ما ردك على ما ورد من بلاغات وانتقادات موجة ضدك؟

لا أستطيع الرد الآن على هذه البلاغات، ولكن ما أستطيع قوله هو أن كل الحديث الذي قيل في الأمسية الثقافية باتحاد الكتاب خرج عن سياقه، كل شخص لدية كلام أو حديث يتفضل ولكن قبل ذلك يبحث على قناتي "باليوتيوب"، وجميع كتاباتي التي قيلت عن هؤلاء العظماء مني ومن غيري.

كل هذا الكلام مفبرك ومأخوذ منه أجزاء كنت أقول فيها قيل عن أم كلثوم كذا وكذا، ولكن لم أقول أن هذا صحيحا، ومن يريد أن يعرف الحقيقة فليشاهد الفيديوهات كاملة وليست أجزاء، لأن ما يفعل هذا يمثل آية "لا تقربوا الصلاة، وأنتم سكارى".

ما يشفع لناصر دويدار بالأمسية

ما كان رأي أصدقائك من محبين أم كلثوم؟

أنا كنت مريضا بجلطة وأصدقائي يعرفون ما الذي يخرجني من هذه المحنة وهو الحديث عن أم كلثوم وعبد الوهاب، أصروا على ذهابي للندوة، واليوم جاءت مكالمة هاتفية من "الفنان محمود عبد العزيز"، وقال لي إن ما يشفع لك هي قناتك على "اليوتيوب"، والذي اتكلم فيها عن العظماء بشيء من التبجيل.

أنا لا أقرأ من ورقة ولكن أقول ما في عقلي وما في خاطري، فهل تعتقدوا أن بعد كل هذه الفيديوهات الكبيرة والعظيمة التي تحكي عن أم كلثوم والفن الجميل، أقوم بسبهم.

مشاكل في نقابة اتحاد الكتاب

هل لديك عداوة مع أحد يريد إذاعة الانتقادات حولك؟

لا يوجد عداوة بيني وبين أحد، ولكن هناك مشاكل مع الدكتور علاء عبد الهادي نقيب اتحاد الكتاب مع إحدى الجرائد الصحفية، وهما "بيصطاده في المية العكرة"، موضحا أن أم كلثوم غنت "أنا خلاعة مذهبي"، الناس كبرت الموقف للمسائل ليس لي دخل فيها ولا أفهمها، "أنا لا أستطيع أن أغلط في زمن الفن الجميل".

تحفيز أم كلثوم وأحمد رامي

ما المعروف عن أم كلثوم وأحمد رامي؟

المعروف أن أحمد رامي كان يحب أم كلثوم، ولا يستطيع أحد أن يجهل هذه القصة، كما كتب فيها أغاني راقية، وأعتقد من وجهة نظري هي كانت تعمل هذه الأشياء كنوع من التحفيز في كتابة الأغاني منها "هجرتك، يا ظالمني، جددت حبك"، فكل هذه الاشياء كانت نوع من أنواع التحفيز للعاشق أحمد رامي لأم كلثوم، كما أن مسلسلها حكى ذلك.

أقرأ أيضا: عاجل | أول تعليق من الشاعر صاحب التصريحات المسيئة لأم كلثوم: ده مش كلامي