الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:49 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| رئيس حزب يكشف المدة القانونية ليرى الأب الطفل بعد الانفصال

حصول الفنان عليش حكم رؤية بـ 11 ساعة
حصول الفنان عليش حكم رؤية بـ 11 ساعة

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بعد حصول الفنان المصري خالد عليش على الحكم برؤية ابنته 11 ساعة، وعبر عن سعادته على حسابه الشخصي فيسبوك قائلا: "النهاردة أنا أخدت حكم تاريخي يا رب يتنفذ على خير، لأنه أحسن حكم ممكن أخده في ظل ظروف قانون الأسرة السيء لحين تعديله".

يذكر أن عليش سبق وانتقد قانون الأحوال الشخصية في حضانة الطفل وطالب بتغيره عبر منشور على صفحته الشخصية "فيسبوك".

ويعد قانون الأحوال الشخصية من الملفات التي تحظى عدد كبير من المواطنين، فهو واقع أليم يعيشه الآباء والأمهات خلفات تستمر حتى بعد الطلاق تمنع الأب من رؤية طفله، حتى طالب البعض بتعديل حضانة الطفل والتي تعتبر أكثر القضايا التي تهم الشعب المصري.

ضوابط قانون الأحوال الشخصية

وقال خالد فوائد المحامي ورئيس حزب الشعب الديمقراطي، إن قانون الأحوال الشخصية حدد ضوابط رؤية الطفل في سماح وإعطاء الأب في إقامة دعوى رؤية عن طريق محدد رسمه القانون في لجوء الأب لمكتب التسوية، لاستدعاء الطرفين وإرضاء كل منهما للصلح، ويتم إقرار هذا الأمر من خلال اتفاق الطرفين على مواعيد الرؤية والتفاصيل.

وأوضح فوائد لـ "الطريق" أن في حالة عدم الصلح للطرفين تقيم المحكمة الدستورية العليا، من أول أو ثاني جالسة بالرؤية، ويقوم القاضي بتحديد عدد ساعات وأماكن الرؤية للأب، وساعات الرؤية هي: " ثلاثة ساعات أو خلال ساعات عمل الأماكن المحددة" طبقا للقانون.

إسقاط الحضانة في حالة الامتناع

وتابع: "في حالة امتناع الأم أو الجدة عن الحضور يحق للوالد بتحرير محضر الامتناع مع إقامة دعوى بإسقاط الحضانة عن الممتنع من تنفيذ حكم الرؤية، موضحا أن القاضي محكوم بنصوص القانون المصري لسنة 1929 الذي لا ينص على الإقامة وإنما ينص على الرؤية، وهذا يحتاج إلى تعديل تشريعي".

إثبات الرؤية في قانون الأحوال الشخصية

وأضاف، أن الأماكن المحددة للرؤية هي "مراكز الشباب والحدائق العامة"، لأن المشرع أراد أن تكون أماكن الرؤية في مكان عام متوفر فيه سجلات الرؤية لأن الأماكن الخاصة لا تتوافر بها سجلات الرؤية منها: "المطاعم، الكافيهات".

كما أن قانون الأحوال الشخصية نص على ضرورة لجوء الأب إلى إثبات عدم حضور الحاضن، ومن يثبت الحضور موظف عام، موضحا أن لكل مكان عام مثل "الحدائق، مراكز الشباب، والنوادي العامة" موظف بسجلات رؤية رسمية غير سجلات الدخول الطبيعية، فلن يكون هناك إثبات في المنازل أو المطاعم الخاصة.

ونفى، المحامي ورئيس حزب شعب مصر، بطرح تعديلات للقانون على حزب الشعب الديمقراطي نص التشريع المقترح، ولم يعرض على التحالف أو على أي حزب من أحزاب التحالف نص تعديلات المزمع تشريعاتها، وإنما يقيل أن هناك طرح تعديلات.

اقرأ أيضا: خاص| خبير اقتصادي يكشف أسباب زيادة سعر الدولار الجمركي

موضوعات متعلقة