الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:47 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… شعبة المستوردين تكشف تأثير زيادة سعر الدولار الجمركي على السلع الأساسية

الدولار الجمركي
الدولار الجمركي

قررت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، زيادة سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيها و64 قرشًا، وذلك بجانب ارتفاع سعر الدولار الجمركي من 17 جنيه للتعامل خلال مايو إلى 18.64 جنيه في تعاملات، وجاء ذلك وفق تعليمات مرسلة من وزارة المالية إلى مصلحة الجمارك 2022.

ارتفاع سعر التكلفة

وتعليقًا على هذا الأمر يقول محمد عبد المجيد رستم، أمين عام شعبة المستوردين، إن زيادة سعر الدولار الجمركي سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة السلعة

وتابع رستم في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن هذه الزيادة ليس لها أية علاقة بالغلاء، موضحًا أن الغلاء بصفة عامة يؤثر على العرض والطلب فقط.

وأضاف أمين عام شعبة المستوردين، أن رفع سعر الدولار الجمركى لشهر يونيو من ١٧ إلى ١٨.٦٤ مؤشر على عدم انخفاض السعر الرسمى عن هذا السعر طوال شهر يونيو.

ما هو الدولار الجمركي؟

الدولار الجمركي هو آليه وضعتها وزارة المالية المصرية بهدف تثبيت سعر الدولار بالجنيه المصري عند حساب الجمارك المستحقة على السلع المستوردة، وذلك بهدف الحد من آثار التضخم بعد تحرير سعر صرف الجنيه في أواخر 2016.

وسعر الدولار الجمركي أحيانا لا يكون السعر الحقيقي الذي يحصل به المستورد على العملة الصعبة من أجل استيراد بضائعه، بل يخضع المستورد لسعر العملة في البنوك.

اقرأ أيضًا.. خاص | «في يومها العالمي».. شعبة الدخان: المصريون يستهلكون سجائر بـ 70 مليار جنيه سنويًا