الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:22 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مذبحة ميت تمامة.. طبيب نفسي لـ”الطريق”: الأم قتلت أطفالها بسبب مرض عقلي خطير

ام تقتل اطفالها
ام تقتل اطفالها

ثلاثة أطفال ملقون في غرفة مليئة بدمائهم في منظر يقشعر له الأبدان تسببت فيها "حنان" أم حاولت الانتحار بعد ذبح أولادها بسلاح أبيض، وإلقاء نفسها أمام جرار، مع رسالة تركتها لزوجها المغترب بعيدا بمملكة السعودية، "أنا وديت ولادك للجنة يامحمد"، "أولادك هايذهبوا إلى الجنة" رسالة وجريمة صادمة حلت على أهالي ميت تمامة التابعة لمركز منية النصر في محافظة الدقهلية.

تعليقا على ذلك كشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، بالأكاديمية الطبية العسكرية، عن مرض يسمى بـ "الاضطراب الوجداني ثنائي" ينشط في فترة تغير الفصول، يأتي في صورة اكتئاب نشط ولافت للنظر ما يجعل الانسان يفقد الشغف وعدم القدرة والرغبة في شئ، مع قلة التركيز وكل ما يفكر فيه هو التخلص من حياته.

وأوضح فرويز، في تصريحاته لـ"الطريق" أن كل ما يهم مريض الاكتئاب هو الموت للتخلص من جميع المشاكل المحيطة به، وإحساس الوالدين بالذنب على أبنائهم في عدم تلبية احتياجاتهم أو الأخطاء في حقهم، ففي نوبات الهوس تنقص القدرة على التحكم السليم مما يقع في مخاطر قتل أبنائه وانتحاره لحصولهم على ملجأ عند الله وهو "الجنة" والهروب من الحياة وعذابها.

وأضاف، أن فكرة الانتحار وقتل النفس تستمر في أذهان المريض من "أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع"، لذلك ينصح الأهل والأقارب عند رؤية أحد من الاقارب يعاني من الاكتئاب أو في حالة قوله "أنا عايز أموت" يتوجه بسرعة الاتصال بالمستشفى الأمراض العقلية، والإبلاغ عنه قبل فوات الأون من ارتكاب جرائم شنيعة أو ارتكاب مصائب تؤدي بحياة الآخرين.

واختتم، استشاري نفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، أن الأدوية والعلاجات التي تأخذ في العيادات لا تستجيب مع المرضى، فإبلاغ المستشفى أسلم حل.

اقرأ أيضا: تفسير الشعراوي عن الأشهر الحرم: تحمي كبرياء المسلمين وتشعرهم بلذة السلام

موضوعات متعلقة