الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:35 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ميلاد هلال ذو القعدة.. ما الممنوعات في الأشهر الحرم؟

الأشهر الحرم
الأشهر الحرم

مع حلول غرة شهر ذو القعدة، وهو من الشهور الحرم، لم يقتصر تساؤل المسلمين عن فضائل الشهر المبارك، ولكن يأتي الحديث عن الممنوعات المحرمة في شهر ذو القعدة.

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" أبرز الممنوعات في الأشهر الحرم.

تتعدد الأشياء المحرم فعلها في الأشهر الحرم ومنها شهر ذو القعدة، التي خصها الله عز وجل، بزيادة التحريم والنهي، تجنبًا للوقوع فيما وقع فيه الجاهليون من انتهاك لحرمة هذه الأشهر، كما قال الله تعالى: "فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسكُم".

الممنوعات في الأشهر الحرم

يتصدر الظلم أولى الممنوعات في الأشهر الحرم، حيث يعد أعظم وزرا يمكن ارتكابه في هذه الأشهر، ويعني الظلم، هو ارتكاب جميع المعاصي كبيرها وصغيرها، ومنها الأفعال المحرمة أو ترك الواجبات.

ويتضمن الظلم، ظلم الإنسان لحقوق الله عز وجل، وظلم الإنسان لنفسه، وظلم الإنسان للإنسان، وظلم الإنسان لأي مخلوق، حيث يكون الظلم في الأشهر الحرم أشد في الإثم، كما أن المعاصي التي ترتكب في البلد الحرام تتضاعف، كما جاء في قول الله تعالى في سورة "الحج": "وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ".

اقرأ أيضًا: ”ليس بدعة”.. دار الإفتاء توضح حكم الصيام في شهر رجب

ذكر الله عز وجل في القرآن الكريم الأشهر الحرم في قوله تعالى في سورة "التوبة"، "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهور عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ".

وعن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن الرّسول - صلّى الله عليه وسلّم - قال: "صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة".

رجب ولماذا رجب من الأشهر الحرم؟ وهو من الأشهر الحرم، سمى رجبا لترجيبهم الرّماح من الأسنة لأنها تنزع منها فلا يقاتلوا، وقيل: رجب أى توقف عن القتال، ويقال رجب الشىء أى هابه وعظمه، رجب من الأشهرِ الحُرُمِ العِظامِ؛ الّتي أمر اللهُ سبحانه وتعالى بتعظيمِها، والالتزامِ فيها أكثرَ بدينِه وشرعِه، وإجلالِها؛ فقال جلّ وعلا: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ» (التوبة : 36).

موضوعات متعلقة