الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:07 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سلوى بكر ليست الأولى.. أبرز الكتاب في مهاجمة وانتقاد الحجاب

سلوى بكر
سلوى بكر

حظيت التصريحات التي أدلت بها الروائية والكاتبة سلوى بكر حول الحجاب، بتفاعل كبير وأثارت الكثير من اللغط خلال الأيام الأخيرة، وذلك عندما حلت الكاتبة المصرية مؤخرًا ضيفا على برنامج "رأي عام" الذي يقدمه الإعلامي عمرو عبد الحميد على قناة "TeN".

وأكدت الكاتبة إلى أن الدين أصبح بالنسبة للبعض "مسألة شكلانية تنحصر في الحجاب وغيره"، مشيرة إلى أن الدين جوهر في المقام الأول.

وفي التقرير التالي يرصد إليكم "الطريق" أبرز الكتاب والإعلاميين الذين هاجموا الحجاب وكان لهم آراء لازعة حول ارتدائه.

الحجاب من أشكال العبودية

كانت الكاتبة نوال السعداوي، من أكثر الشخصيات التي كانت تهاجم الحجاب بشكل كبير، وذلك عندما اعتبرت الحجاب والنقاب شكل من أشكال العبودية وضد الأخلاق، وأن الحجاب ما هو إلا اضطهاد للمرأة.

وتابعت السعداوي أنه بلغ عدد المحجبات 95%، وأن المرأة وضعت الحجاب تبعًا للأسلمة وضيقت الجينز لموضة الغرب.

الحجاب ليس من أركان الإسلام

وجاء الإعلامي إبراهيم عيسى، ليقلل من شأن الحجاب وانتقاد من يروجون لارتدائه، معتبرًا أن حجاب المرأة ليس من أركان الإسلام، ومن يدعي أنه فريضة فهو خارج عن قواعد الدين، ولا يفهم معنى أركان الإسلام الصحيحة.

مليونية خلع الحجاب

وانتقد الكاتب شريف الشوباشي، الحجاب في عام 2015، حينما دعا إلى ما أطلق عليه في الإعلام "مليونية خلع الحجاب" إذ دعا المحجبات المضطرات لارتداء غطاء الرأس، حسب قوله، لخلع حجابهن علنًا في ميدان التحرير وسط حماية الرجال.

ولم يكن الأمر مختلفًا بالنسبة لشقيقته، فقد هاجمت الكاتبة فريدة الشوباشي بكل وضوح ارتداء الحجاب، واعتبرته أنه انتشر مع انتشار أفكار الإخوان والسلفيين؛ وهم من روجوا إلى ارتدائه، لكنه ليس من فرائض الإسلام.

اقرأ أيضًا.. خاص | «القرآن يجعل الأطفال أكثر تأملًا».. أستاذ علم النفس يرد على تصريحات سلوى بكر

موضوعات متعلقة