الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:41 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… «بعد ظهوره في الهند».. ما الفرق بين حساسية الجلد ومرض ”إنفلونزا الطماطم”؟

حساسية الجلد وإنفلونزا الطماطم
حساسية الجلد وإنفلونزا الطماطم

تحول العالم إلى بؤرة كبيرة من الأمراض والأوبئة والفيروسات، وبين ليلة وضحاها يظهر فيروس جديد، إلى أن وصلنا إلى مرض "إنفلونزا الطماطم"، الذي ظهر في الهند وأصيب به 26 حالة، خاصًة ولاية "أوديشا" بشرق البلاد هذا المرض الذي له أعراض مشابهة مع حساسية الجلد، وهذا الأمر يحدث شكوك كثيرة حول التفرقة بين العرضين.

تفاعل النباتات مع طبيعة الجسم

ولحسم هذا الجدل يقول الدكتور حسام موسى، استشاري الأمراض الجلدية، إن حساسية الجلد تأتي باحمرار وحكة مزعجة وألم، ذلك بالإضافة إلى الطفح الجلدى.

وأوضح موسى في تصريحاته لـ "الطريق"، أن حساسية الجلد يمكن أن تحدت بسبب تناول بعض النباتات التي تتفاعل مع طبيعة كل جسم على حسب تقبله وردود الفعل التحسسية، وتأتي على شكل نتوءات صغيرة، وقد تحدث لكل الأعمار.

بثور تشبه الطماطم

وأشار استشاري الأمراض الجلدية، إلى "إنفلونزا الطماطم"، حيث تظهر بثور تشبه الطماطم علي الجلد، مؤكدًا أنها تؤثر على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والذين يعانون من حمى غير مشخصة.

وكشف حسام موسى، عن أعراض فيروس "إنفلونزا الطماطم"، حيث يتتسبب في تهيج الجلد، والجفاف لدى الأطفال، ويكون شكل البثور أحمر اللون مثل الطماطم.

أعراض إنفلونزا الطماطم

والجدير بالذكر أن أعراض مرض "إنفلونزا الطماطم"، تأتي بطفح جلدي، وتهيج الجلد، وارتفاع في درجة الحرارة، وجفاف الجسم، وغثيان، وسيلان الأنف، وتقيؤ، وسعال.

اقرأ أيضًا.. خاص | نقيب الفلاحين يفجر مفاجأة حول إصابة الخضروات بـ«إنفلونزا الطماطم»

موضوعات متعلقة