الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:31 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل لـ إنفلونزا الطماطم علاقة بفيروس جدري القرود؟.. طبيب يوضح

انفلونزا الطماطم
انفلونزا الطماطم

تعليقات عديدة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول تقرير نشر من موقع "دي إن إنديا"، باكتشاف فيروس جديد يسمى بـ "انفلونزا الطماطم" أصاب 26 حالة في الهند بولاية "اوديشا" وهو مرض شائع أكثر بين الأطفال في الفئة العمرية من 9 إلى 10 سنوات.

أثار هذا الفيروس حيرة الكثيرين في ربط المرض بالطماطم، وما جعل البعض يعلق بـ "احنا لحقنا نخلص من خفايش الصين وجدري القرود عشان ندخل على طماطم الهند".

تعليقا على ذلك، قال الدكتور أحمد سعيد يونس، رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، إنه لا يوجد ما يسمى بإنفلونزا الطماطم لأن الخضروات لا تنقل فيروسات، ولكن هناك تصورات بأنه فيروس جدري القرود الذي انتشر خلال الأيام الماضية في بعض الدول الأوروبية والعربية، ولانه جديد الانتشار لديهم أطلقت عليه المناطق الشعبية في الهند بإنفلونزا الطماطم.

وأوضح في تصريحات لـ"الطريق" أن الهند تشتهر بتقديس وعبادة القرود وتربيتهم، فمن الممكن أن ينتقل بسهولة بين الأطفال من خلال الاحتكاك واللعب الدائم بين الأطفال أكثر من الشباب، مضيفا أن أعراض فيروس الطماطم تشبه كثيرا أعراض "جدري القروض" والذي يعد احتمال كبير بأنه الفيروس ويتمثل في "حرارة مرتفعة، بثور تشبه الطماطم، واحساس بتكسير العظام".

واختتم، رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال،أن علاج الفيروس ليس صعبا ولكن يجب اتباع الإجراءات الاحترازية الوقائية للحد من انتشاره وعدم الإصابة به، موضحا أنه منتشرا بين المثلين بسبب طريقتهم الحمامية التي تختلف عن الطريقة الشرعية، مما يؤدي إلى انتشارها بصورة كبيرة بينهم.

أعراض إنفلونزا الطماطم

تشمل الأعراض المحتملة في معظم الحالات الحمى والقروح المؤلمة في الفم والطفح الجلدي مع ظهور بثور على اليدين والقدمين والأرداف حمراء تشبه لون الطماطم، وفقا لعدة تقارير من منظمة الصحة العالمية، يمكن أن يسبب الفيروس أعراض شائعة تشبه فيروس كورونا منها: «التعب وألام المفاصل وتشنجات المعدة والغثيان والقيء والإسهال والسعال والعطس وسيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة وآلام الجسم»، وقد يتغير لون الساقين واليدين في بعض الحالات.

اقرأ أيضا: هل تتسبب المثلية الجنسية في انتشار جدري القرود بين البشر؟