الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:12 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تتسبب المثلية الجنسية في انتشار جدري القرود بين البشر؟

 أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات
أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية بعد ظهور حالات بفيروس نادر في بعض الدول الأوروبية يسمى "جدري القرود"، وبدأ ظهوره في لندن حتى وصل لـ 20 حالة بين الرجال المثليين، ما أثار جدل المعلقين حول علاقته بالمثليين، واحتمالات انتشاره؟.

وتعليقا على ذلك، كشف الدكتور أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات، عن ظهور الفيروس بسبب التقلبات المناخية والطبيعية، ويعد انتقاله للبشر نتيجة مخالطة مباشرة لدماء أو مخرجات طائفة متنوعة من الحيوانات البرية.

وأردف في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، إن هناك احتمالات طفيفة في انتقال الفيروس في أماكن التجمعات عن طريق رذاذ تنفس الإنسان، موضحا أن كل مرض في الدم ينتقل وينتشر، منها: التهابات الكبد الوبائي، وفيروس "سي" وهو السبب الرئيسي لانتقال المثلين.

وأوضح،شاهين، أن اللواط السبب في ظهور بعض الفيروسات الشهيرة منها الإيدز والذي ينتقل أيضا عبر مخالطة دم الأشخاص.

ويتوقع أن تكون احتمالات انتشاره ستكون موسمية وبشكل قليل، مثل مرض "زيكا" الذي انتشر في بعض الدول منها: الكونغو ونيجيريا، والولايات المتحدة، وهو مرض انتشر عن طريق لدغات البعوض، موضحا أن لم يكن الإنسان يساهم الحد منه فبالتأكيد سينتشر بطريقة كبيرة .

وأشار إلى، مصر التي تعد ضمن الدول الافريقية وقريبة من منطقة نيجيريا لذلك من الممكن حدوث إصابة طفيفة ويمكن التغلب عليه في وقت قصير، موضحا أن اللقاحات الجدري تساهم في الحد منه بشكل كبير.

وأضاف أستاذ علم الفيروسات، في حديثه عن فيروس جدري القرود أن هناك احتمالات بالشفاء منه بدون أي لقاحات وأعراضه هي " الصداع الشديد، والحمى، وظهور بثور" ويستمر حتى من "ثلاثة أيام حتى عشر أيام ".

اقرأ أيضا: إجراءات بريطانيا في الحد من فيروس جدري القرود بين المثليين

وجدير بالذكر، أن جدري القرود انتشر لأول مرة بين البشر في عام 1970 بجمهورية الكونغو لدى صبي عمره 9 سنوات كان يعيش في منطقة استوصل منها الجدري في عام 1968، كما اكتشفت هيئة خدمات الصحة والخدمات الإنسانية عن شخصين في لندن يعانون من نفس الحالة ومن خلال فحصهم، اكتشفوا أن هناك أربع حالات مصابة جميعهم رجال مثليين أصيبوا بفيروس «جدري القرود» أثناء ممارستهم الجنس في لندن