السبت 2 يوليو 2022 06:58 مـ 3 ذو الحجة 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

تحقيقات

«الصحة» تكشف طرق الوقاية من جدري القرود - خاص

جدري القرود
جدري القرود

مرض جديد يهدد العالم، فقد أعلنت الكثير من الدول في الآونة الأخيرة، تسجيلها إصابات بمرض "جدري القرود"، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، الأمر الذي يهدد سلامة الجميع ويثير الزهر والخوف بينهم.

تجنب ملامسة الحيوانات

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن أعراض مرض "جدري القرود"، حيث ارتفاع درجة الحرارة بجانب الطفح الجلدى الملحوظ.

وأكد عبدالغفار في تصريحات لـ"الطريق"، أنه إذا أصيب الفرد بمرض جدري القرود، فمن الضروري الابتعاد عن مخالطة من حوله والانعزال بمفرده، لافتًا إلى غسل اليدين والتعقيم المستمر.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، طرق الوقاية من "جدري القرود"، فيجب تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس أو التي تم العثور عليها ميتة.

الصحة العالمية عن جدري القرود

وفي السياق نفسه لفتت منظمة الصحة العالمية الأنظار أيضًا حول طرق الوقاية من "جدري القرود"، وذلك عن طريق فرض قيود على تجارة الحيوانات، إذ يسهم تقييد عمليات نقل الثديات الأفريقية الصغيرة والقردة أو فرض حظر على نقلها إسهامًا فعالًا في إبطاء وتيرة اتساع نطاق انتشار الفيروس إلى خارج أفريقيا.

وكانت قد ذكرت منظمة الصحة العالمية أن هناك حوالي 80 حالة إصابة، مؤكدة بمرض جدري القرود و50 حالة أخرى قيد الفحص والتحقق في 11 دولة، وتشمل معظم الحالات حتى الآن رجال كان لهم اختلاط جنسي برجال آخرين.

اقرأ أيضًا.. «منهم الجمال».. كارثة جديدة تسبب الإصابة بفيروس «متلازمة الشرق الأوسط التنفسية»

المتحدث باسم وزارة الصحة الصحة جدري القرود الحيوانات افريقيا تحقيقات الطريق الصحة العالمية
بنوووك