الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:16 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة الفنان سمير صبرى.. اعرف مضاعفات العلاج الكيماوي على صحتك

توفي الفنان سمير صبري، ظهر الجمعة، عن عمر 86 عاما، إثر أزمة قلبية، بأحد الفنادق وَسَط القاهرة، بعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال الإبداعية.

وكان الفنان الكبير يقيم داخل الفندق بعد خروجه من المستشفى، في ظل تلقيه للعلاج واحتياجه لإجراء جراحة كبرى بالقلب.

اقرأ أيضًا: عائشة بن أحمد تنضم لطاقم عمل «ملف سري» في رمضان 2022

وكشف الفنان الراحل سمير صبري عن مخاوفه من حجم الجراحة التي سيجريها، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامية بسمة وهبة، مشيرا إلى تأثير العلاج الكيماوي على عضلة القلب.

فقال صبري، أنه عانى من مرض السرطان، ونجح في التخلص منه خلال هذا العام، لكن أثار العلاج الكيماوي تسببت في إجرائه جراحة عاجلة بالقلب، فما هو تأثير العلاج الكيماوي على صحة الفرد، وكيف يمكن تجنب مضاعفاته.

ما هو تأثير العلاج الكيماوي على صحة القلب

قال الدكتور ألكسندر لايون استشاري أمراض القلب في مستشفى رويال برومبتون في لندن، في تصريحات صحفية لصحيفة ديلي ميل، إن علاج السرطان يسبب انخفاض في كفاءة ضخ القلب، وتغييرات في تدفق الدم، وارتفاع في خطر الإصابة بجلطات الدم التي قد تسبب نوبة قلبية.

وقال دكتور هادى سكوري البوفسيور المعاون في الطب السريري لمرض قصور القلب، إن بعض الأدوية العلاجية السرطانية تسبب تلفا في بعض خلايا القلب، فهي تحمل أعراضا جانبية.

وأضاف "سكوري"، أن العلاج الكيماوي يصيب خلايا عضلة القلب التي يصعب إحياؤها من جديد كما يقتل الخلايا السرطانية، فمن المهم جدا الكشف المبكر عن هذه الحالات.

وأكد أن تأثير العلاجات كيميائية يكون خلال العلاج أو بعد فترة منه.