الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:22 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على حصيلة عدد الوفيات بسبب درجات الحرارة غير المنتظمة

دراسة.. عدد وفيات درجات الحرارة غير المنتظمة أعلى مقارنة بالمستقرة
دراسة.. عدد وفيات درجات الحرارة غير المنتظمة أعلى مقارنة بالمستقرة

كشفت دراسة نُشرت في مجلة "ذا لانسيت بلانيتاري هيلث" الأمريكية، أن درجات الحرارة غير المستقرة أدت إلى متوسط 1.75 مليون حالة وفاة كل عام من عام 2000 إلى عام 2019.

ووجدت الدراسة أن الوفيات الناجمة عن تقلب درجات الحرارة شكلت 3.4 في المائة من جميع الوفيات على مستوى العالم بين عامي 2000 و 2019.

قال البروفيسور يومينغ جو، مدير وحدة موناش لأبحاث المناخ وجودة الهواء: "يعتبر تغير المناخ مصدر قلق رئيسي للصحة العامة في القرن الحادي والعشرين، تظهر نتائجنا أن تقلب درجات الحرارة له تأثيرات مماثلة لتلوث الهواء على الوفيات العالمية".

وأضاف يومينغ: "مع تزايد عدم استقرار درجات الحرارة، أصبحت الإجراءات المضادة الوقائية ضرورية لحماية صحة الإنسان من تقلب درجات الحرارة".

اقرأ أيضاً: 5 طرق للتخلص من رائحة الجسم الكريهة في الصيف

بالنسبة للدراسة، استكشف الفريق بقيادة الباحثين العلاقة بين تقلب درجات الحرارة والوفيات في 750 موقعًا عبر 43 دولة أو منطقة.

ووجدوا أن آسيا وأستراليا ونيوزيلندا لديها نسبة مئوية زائدة في معدل الوفيات أعلى من المتوسط العالمي.

على الصعيد العالمي، زادت النسبة المئوية في معدل الوفيات بنحو 4.6 في المائة، وحدثت أكبر زيادة في أستراليا ونيوزيلندا (7.3 في المائة) ، تليها أوروبا (4.4 في المائة) ، وأفريقيا (3.3 في المائة.

يرتبط الخطر المتزايد للوفيات بتقلب درجات الحرارة على المدى القصير، ولكن حتى الآن، لا يوجد تقييم شامل لعبء الوفيات المرتبط بتقلب درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم.

وقال البروفيسور يومينغ إنه ينبغي إيلاء المزيد من الاهتمام للتأثيرات الصحية لتقلب درجات الحرارة.