الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:20 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل «جدري القرود» فيروس حديث أم قديم؟.. أستاذ فيروسات يجيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف محمد عادل، أستاذ الفيروسات بمعهد الأمصال البيطرية، تفاصيل مرض جدري القرود، والعوامل المؤدية للإصابة به، موضحًا أن هذا الفيروس كباقي الفيروسات مثل إنفلونزا الطيور وغيرها من باقي الفيروسات التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة، وبالتالي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان بشكل مباشر.

أقرأ أيضًا: الأرصاد: فرصة خفيفة لرياح وأمطار بمطروح والعلمين

وأضاف أستاذ الفيروسات، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية الفضائية، أن فيروس "جدري القرود" قديم وليس حديث، ولكن البعض يسعى لتضخيم الوضع من أجل إثارة الرأى، فضًلا عن أن هذا الفيروس متواجد من فترة قليلة في وسط إفريقيا.

وأوضح الدكتور "عادل" أن العالم احتفل بانتهاء مرض الجدري، ولكن جدري القرود كان ضمن الحالات الشاردة، بالإضافة إلى إنحصار هذه الحالات في إفريقيا فقط، مردفًا أن الوضع الصحي الحالي في مصر يعرف بالمراقبة الدقيقة بشأن ما يحدث حولنا من تفشي الفيروسات، وبالتالي تأخذ الدولة حظرها الشامل من تفشي الأوبئة.

وأشار إلى أن الفترة الحالية ظهرت بعض الحالات في منطقتي أمريكا وأوروبا، بالإضافة إلى دراسة هذه الحالات لمعرفة كيفية إنتقال الفيروس بين الأشخاص وبعضهم، مشددًا أن هذه الدراسات له أهمية قصوى من أجل أخذ الاحتياطات من تفشي فيروس أخر.